• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
قنديل, هدى عنتر عبدالله, جاد, بوسي عصام محمد. (2025). الدور الوسيط للصبر في العلاقة بين أساليب المواجهة والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), 300-378. doi: 10.21608/jfafu.2024.339486.2147
هدى عنتر عبدالله قنديل; بوسي عصام محمد جاد. "الدور الوسيط للصبر في العلاقة بين أساليب المواجهة والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 1, 2025, 300-378. doi: 10.21608/jfafu.2024.339486.2147
قنديل, هدى عنتر عبدالله, جاد, بوسي عصام محمد. (2025). 'الدور الوسيط للصبر في العلاقة بين أساليب المواجهة والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), pp. 300-378. doi: 10.21608/jfafu.2024.339486.2147
قنديل, هدى عنتر عبدالله, جاد, بوسي عصام محمد. الدور الوسيط للصبر في العلاقة بين أساليب المواجهة والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(1): 300-378. doi: 10.21608/jfafu.2024.339486.2147

الدور الوسيط للصبر في العلاقة بين أساليب المواجهة والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية

المقالة 6، المجلد 17، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 300-378  XML PDF (2.01 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2024.339486.2147
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
هدى عنتر عبدالله قنديل email 1؛ بوسي عصام محمد جاد2
1قسم علم النفس كلية الآداب جامعة أسيوط
2كلية الآداب- جامعة المنصورة
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الصبر (متغير وسيط)، وأساليب المواجهة (متغير مستقل)، والمرونة (متغير تابع) لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية، ومدى اختلاف كل من: الصبر، وأساليب المواجهة، والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية باختلاف متغيري: النوع (ذكرًا/ أنثى)، وسنوات الخبرة (أقل- أعلى)، والتفاعل بينهما، وتكونت العينة من (ن= 98) أخصائي، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (23- 45) سنة، بمتوسط عمري قدره (27,60) سنة، وانحراف معياري (±5,99)، وتنقسم العينة وفقًا لمتغير النوع (31 ذكر/ 67 أنثى)، ووفقًا لسنوات الخبرة (53 أقل- 45 أعلى). وقد تم استخدام مقياس الصبر(إعداد: Schnitker, 2012، ترجمة: الباحثتان)، ومقياس أساليب المواجهة (إعداد: Carver, 1997، ترجمة: الباحثتان)، ومقياس المرونة المختصر (إعداد: Smith et al., 2008، ترجمة: الباحثتان). وأوضحت النتائج: وجود تأثيرات مباشرة إيجابيٍّة بين الأساليب الثلاثة (المواجهة الفعالة، واستخدام الدعم الملموس، وإعادة التفسير الإيجابي) والصبر، ووجود تأثيرٍ مباشرٍ سلبيٍّ بين أسلوب التأقلم مع الضغوط والصبر، ووجود تأثيرٍ مباشرٍ إيجابيٍّ بين أسلوب المواجهة الفعالة والمرونة، في حين لم يوجد تأثيرات مباشرة بين كل من أساليب المواجهة الثلاثة والمرونة، كما وجد تأثيرٍ مباشرٍ إيجابيٍّ بين الصبر والمرونة، كما وجد تأثيرات غير مباشرة إيجابية بين الأساليب الثلاثة (المواجهة الفعالة، واستخدام الدعم الملموس، وإعادة التفسير الإيجابي) والمرونة، ووجود تأثيرٍ غير مباشرٍ سلبيٍّ بين أسلوب التأقلم مع الضغوط والمرونة. كما أوضحت النتائج أن كل من: الصبر، وأساليب المواجهة، والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية لا تختلف باختلاف متغيري: النوع (ذكرًا/ أنثى)، وسنوات الخبرة (أقل- أعلى)، والتفاعل بينهما، فيما عدا أسلوب المواجهة الفعالة؛ حيث وجد فروق دالة إحصائيًا بوفقًا للنوع في تجاه الإناث.
الكلمات الرئيسية
الصبر؛ أساليب المواجهة؛ المرونة؛ صعوبات التعلم النمائية
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 112
تنزیل PDF: 122
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.