• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
عبد المنعم أحمد, محمد عبد المنعم. (2025). فاعلية برنامج باستخدام التمثيـل المسـرحى فى إكساب بعض مهـارات القيـادة لطفـل الروضـة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), 899-969. doi: 10.21608/jfafu.2025.399317.2247
محمد عبد المنعم عبد المنعم أحمد. "فاعلية برنامج باستخدام التمثيـل المسـرحى فى إكساب بعض مهـارات القيـادة لطفـل الروضـة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 2, 2025, 899-969. doi: 10.21608/jfafu.2025.399317.2247
عبد المنعم أحمد, محمد عبد المنعم. (2025). 'فاعلية برنامج باستخدام التمثيـل المسـرحى فى إكساب بعض مهـارات القيـادة لطفـل الروضـة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), pp. 899-969. doi: 10.21608/jfafu.2025.399317.2247
عبد المنعم أحمد, محمد عبد المنعم. فاعلية برنامج باستخدام التمثيـل المسـرحى فى إكساب بعض مهـارات القيـادة لطفـل الروضـة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(2): 899-969. doi: 10.21608/jfafu.2025.399317.2247

فاعلية برنامج باستخدام التمثيـل المسـرحى فى إكساب بعض مهـارات القيـادة لطفـل الروضـة

المقالة 17، المجلد 17، العدد 2، يوليو 2025، الصفحة 899-969  XML PDF (1.48 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2025.399317.2247
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد عبد المنعم عبد المنعم أحمد email
كلية الآداب جامعة الإسكندرية
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج باستخدام التمثيل المسرحى فى إكساب بعض مهارات القيادة : (مهارة الثقة بالنفس، مهارة اتخاذ القرار، مهارة حل المشكلات، مهارة الطلاقة) لطفل الروضة.
اعتمد البحث على المنهج التجريبى بتصميم مجموعة تجريبية واحدة، واستخدام طريقة القياس القبلى والبعدى. اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من أطفال المرحلة الثانية "KG2" بروضة مدرسة سيدى جابر للغات بالإسكندرية من المشاركين فى النشاط المسرحى، ممن تتراواح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، بواقع عدد (32) طفلاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة مكونة من (12) طفلاً لإجراء الدراسة الاستطلاعية لأدوات البحث، ومجموعة تجريبية مكونة من (20) طفلاً لإجراء الدراسة الأساسية بتطبيق برنامج التمثيل المسرحى.
شملت أدوات البحث : الميزان الطبى لقياس الوزن، وجهاز ستاميتر لقياس الطول، وسجلات المدرسة لتحديد السن، ومقياس مهارات القيادة (إعداد الباحث)، وبرنامج التمثيل المسرحى. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى فى مقياس مهارات القيادة لدى طفل الروضة لصالح القياس البعدى. وأثبت البحث فاعلية برنامج التمثيل المسرحى فى إكساب بعض مهارات القيادة لطفل الروضة.
يوصى البحث الحالى بإدراج برامج التمثيل المسرحى ضمن الأنشطة التربوية فى رياض الأطفال. واستخدام مقياس مهارات القيادة؛ لإجراء تقييمات مستمرة لأثر الأنشطة المسرحية فى السلوك القيادى للأطفال بعد مشاركتهم فى التمثيل المسرحى.
الكلمات الرئيسية
برنامج التمثيل المسرحى؛ مهارات القيادة؛ طفل الروضة
الموضوعات الرئيسية
الفنون
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 9
تنزیل PDF: 37
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.