فاعلية برنامج باستخدام التمثيـل المسـرحى فى إكساب بعض مهـارات القيـادة لطفـل الروضـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة الإسكندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج باستخدام التمثيل المسرحى فى إكساب بعض مهارات القيادة : (مهارة الثقة بالنفس، مهارة اتخاذ القرار، مهارة حل المشكلات، مهارة الطلاقة) لطفل الروضة.
اعتمد البحث على المنهج التجريبى بتصميم مجموعة تجريبية واحدة، واستخدام طريقة القياس القبلى والبعدى. اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من أطفال المرحلة الثانية "KG2" بروضة مدرسة سيدى جابر للغات بالإسكندرية من المشاركين فى النشاط المسرحى، ممن تتراواح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، بواقع عدد (32) طفلاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة مكونة من (12) طفلاً لإجراء الدراسة الاستطلاعية لأدوات البحث، ومجموعة تجريبية مكونة من (20) طفلاً لإجراء الدراسة الأساسية بتطبيق برنامج التمثيل المسرحى.
شملت أدوات البحث : الميزان الطبى لقياس الوزن، وجهاز ستاميتر لقياس الطول، وسجلات المدرسة لتحديد السن، ومقياس مهارات القيادة (إعداد الباحث)، وبرنامج التمثيل المسرحى. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى فى مقياس مهارات القيادة لدى طفل الروضة لصالح القياس البعدى. وأثبت البحث فاعلية برنامج التمثيل المسرحى فى إكساب بعض مهارات القيادة لطفل الروضة.
يوصى البحث الحالى بإدراج برامج التمثيل المسرحى ضمن الأنشطة التربوية فى رياض الأطفال. واستخدام مقياس مهارات القيادة؛ لإجراء تقييمات مستمرة لأثر الأنشطة المسرحية فى السلوك القيادى للأطفال بعد مشاركتهم فى التمثيل المسرحى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية