النص المسرحي عند الكاتب التاجيكي ساتم الغ زاده مسرحية كلتكداران سرخ دراسة نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب قسم اللغة الفارسية.ريس القسم

المستخلص

تطرق هذا البحث إلى قضية النقد المسرحي، وما يتألف منه النص المسرحي الذي يعالج مسائل انسانية يشوبها الملمح السياسي والسخرية الاجتماعية والمقصد التاريخي، وكيف يخدم النص المسرحي المعد خصيصًا للعرض الركحي ــــ والذي يسمى في الأدب التاجيكي المعاصر "پيسه"ــــ البنية الثقافية للمجتمع؟ والثلاث مسرحيات التي ضمها الكتاب المنشور أحدها يتجه الى الملمح السياسي والثانية إلى الكوميدي والثالثة إلى الملمح التاريخي الصرف، والى أي مدى؟ كان النص المسرحي وعاءً يحوي القضايا الانسانية الاجتماعية، التاريخية، عند كاتب بمثل ثقل "ساتم الغ زاده" أحد مؤسسي الأدب التاجيكي الحديث، في مقاربة تعد ابستمولوجيا" سوسيو ـــــ ثقافية “أي ثقافية اجتماعية؛ تستكشف جوانب الابداع في النص النثري وسماته البنائية عند الكاتب.تطرق هذا البحث إلى قضية النقد المسرحي، وما يتألف منه النص المسرحي الذي يعالج مسائل انسانية يشوبها الملمح السياسي والسخرية الاجتماعية والمقصد التاريخي، وكيف يخدم النص المسرحي المعد خصيصًا للعرض الركحي ــــ والذي يسمى في الأدب التاجيكي المعاصر "پيسه"ــــ البنية الثقافية للمجتمع؟ والثلاث مسرحيات التي ضمها الكتاب المنشور أحدها يتجه الى الملمح السياسي والثانية إلى الكوميدي والثالثة إلى الملمح التاريخي الصرف، والى أي مدى؟ كان النص المسرحي وعاءً يحوي القضايا الانسانية الاجتماعية، التاريخية، عند كاتب بمثل ثقل "ساتم الغ زاده" أحد مؤسسي الأدب التاجيكي الحديث، في مقاربة تعد ابستمولوجيا" سوسيو ـــــ ثقافية “أي ثقافية اجتماعية؛ تستكشف جوانب الابداع في النص النثري وسماته البنائية عند الكاتب.
الكلمات المفتاحية: المسرح التاجيكي، ساتم الغ زاده، كلتكداران سرخ، السمات السوسيو ثقافية، النقد المسرحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية