• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
حافظ, مروة فوزي عبد العليم حافظ, حمزة, طارق محمد عبد الوهاب حمزة. (2024). تحليل مسار العلاقات بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتفكير النقدي لدى الشباب. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), 1543-1619. doi: 10.21608/jfafu.2024.305894.2079
مروة فوزي عبد العليم حافظ حافظ; طارق محمد عبد الوهاب حمزة حمزة. "تحليل مسار العلاقات بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتفكير النقدي لدى الشباب". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 1, 2024, 1543-1619. doi: 10.21608/jfafu.2024.305894.2079
حافظ, مروة فوزي عبد العليم حافظ, حمزة, طارق محمد عبد الوهاب حمزة. (2024). 'تحليل مسار العلاقات بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتفكير النقدي لدى الشباب', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), pp. 1543-1619. doi: 10.21608/jfafu.2024.305894.2079
حافظ, مروة فوزي عبد العليم حافظ, حمزة, طارق محمد عبد الوهاب حمزة. تحليل مسار العلاقات بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتفكير النقدي لدى الشباب. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(1): 1543-1619. doi: 10.21608/jfafu.2024.305894.2079

تحليل مسار العلاقات بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتفكير النقدي لدى الشباب

المقالة 24، المجلد 16، العدد 1، يناير 2024، الصفحة 1543-1619  XML PDF (1.16 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2024.305894.2079
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
مروة فوزي عبد العليم حافظ حافظ email 1؛ طارق محمد عبد الوهاب حمزة حمزة2
1جامعة سوهاج
2كلية الآداب -جامعة الفيوم
المستخلص
هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين التفكير النقدي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى الشباب، حيث أصبحت هذه الوسائل جزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية وتؤثر على مختلف جوانبها. سعت الدراسة إلى سد الفجوة المعرفية في الأبحاث العربية حول هذا الموضوع من خلال بناء نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين مهارات التفكير النقدي (المعرفية، الوجدانية، والاجتماعية) وأبعاد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (الاجتماعية، التعليمية، الثقافية، الترفيهية، السياسية، والإخبارية). اعتمدت الدراسة على عينة استطلاعية من 200 شابًا وفتاة، وعينة أساسية من 166 شابًا وفتاة تراوحت أعمارهم بين 21 و37 عامًا، واستخدمت مقياسين رئيسيين هما مقياس التفكير النقدي ومقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين التفكير النقدي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما تم التوصل إلى نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرين. وأشارت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في التفكير النقدي. أشارت النتائج إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي وسلبي على التفكير النقدي لدى الشباب، حيث يمكن للاستخدام الموجه والمدروس أن يعزز مهارات التفكير النقدي. أوصت الدراسة بضرورة توجيه استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز التفكير النقدي وتحقيق الفوائد التعليمية والتنموية المنشودة.
الكلمات الرئيسية
التفكير النقدي؛ واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي؛ الشباب
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 240
تنزیل PDF: 1,094
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.