زاهر شحاته محمد علي, أماني. (2024). دور أعضاء هيئة التدريس فى تنمية ثقافة الحوار من وجهة نظر طلاب الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(2), 648-729. doi: 10.21608/jfafu.2024.302188.2073
أماني زاهر شحاته محمد علي. "دور أعضاء هيئة التدريس فى تنمية ثقافة الحوار من وجهة نظر طلاب الجامعة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 2, 2024, 648-729. doi: 10.21608/jfafu.2024.302188.2073
زاهر شحاته محمد علي, أماني. (2024). 'دور أعضاء هيئة التدريس فى تنمية ثقافة الحوار من وجهة نظر طلاب الجامعة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(2), pp. 648-729. doi: 10.21608/jfafu.2024.302188.2073
زاهر شحاته محمد علي, أماني. دور أعضاء هيئة التدريس فى تنمية ثقافة الحوار من وجهة نظر طلاب الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(2): 648-729. doi: 10.21608/jfafu.2024.302188.2073
دور أعضاء هيئة التدريس فى تنمية ثقافة الحوار من وجهة نظر طلاب الجامعة
يهدف هذا البحث إلى التعرُّف على دور أعضاء هيئة التدريس فى تنمية ثقافة الحوار من وجهة نظر طلاب الجامعة, ولتحقيق هذا الهدف حاولت الباحثة التعرُّف على ماهية ثقافة الحوار وواقع ممارسة طلاب الجامعة لثقافة الحوار كما حاولت الباحثة الكشف عن الدور الفعلى لأعضاء هيئة التدريس فى تنمية ثقافة الحوار لدى طلابهم والكشف عن معوقات تنمية ثقافة الحوار لديهم، اعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي، وتم استخدام أداة الاستبيان وتم تطبيقها اليكترونيا على عينة قوامها (500) من طلاب الجامعة من الجنسين ومن مختلف التخصصات العلمية والأدبية، وتوصل البحث إلى معرفة غالبية الطلاب بثقافة الحوار وأسس نجاحها وأن أهمية ممارسة ثقافة الحوار لدى طلاب جامعة دمياط تتمثل فى إتاحة الفرصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم بشفافية, وأن الطلاب يهتموا بمناقشة عضو هيئة التدريس في موضوعات تتعلق بالمقرر, كما توصل البحث الى أن بعض أعضاء هيئة التدريس يهتمون بآداب الحوار وآلياته كما أنهم يستخدمون أساليب مختلفة فى تنمية ثقافة الحوار, الا أن هناك البعض من أعضاء هيئة التدريس يميل إلى استخدام طريقة الإلقاء فقط في المحاضرة وهو ما يعد من معوقات ممارسة ثقافة الحوار لدى طلاب جامعة دمياط فى كثير من الأحيان.