يونس صالح عبد الجواد, أحمد. (2024). استخدام مرئيات وخرائط جوجل في تقدير حجم المرور على بعض الطرق في مصر: منهجية تجريبية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(2), 606-647. doi: 10.21608/jfafu.2024.295854.2057
أحمد يونس صالح عبد الجواد. "استخدام مرئيات وخرائط جوجل في تقدير حجم المرور على بعض الطرق في مصر: منهجية تجريبية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 2, 2024, 606-647. doi: 10.21608/jfafu.2024.295854.2057
يونس صالح عبد الجواد, أحمد. (2024). 'استخدام مرئيات وخرائط جوجل في تقدير حجم المرور على بعض الطرق في مصر: منهجية تجريبية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(2), pp. 606-647. doi: 10.21608/jfafu.2024.295854.2057
يونس صالح عبد الجواد, أحمد. استخدام مرئيات وخرائط جوجل في تقدير حجم المرور على بعض الطرق في مصر: منهجية تجريبية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(2): 606-647. doi: 10.21608/jfafu.2024.295854.2057
استخدام مرئيات وخرائط جوجل في تقدير حجم المرور على بعض الطرق في مصر: منهجية تجريبية
يحاول البحث تقديم منهجية تجريبية مقترحة لتقدير حجم المرور على الطرق اعتمادا على صور جوجل Google Imagery المتوفرة في برنامج Google Erath Pro وبيانات المرور المستخرجة من خدمة خرائط جوجل Google Maps ، حيث استخدمت صور جوجل لمسح مواقع المركبات المتحركة على الطرق في الصورة في قطاعات معينة من الطريق، وبالتالي يمكن من خلال ذلك استخراج كثافة المركبات على هذا القطاع، ثم استخدمت بيانات المرور من خرائط جوجل لاستخراج زمن الرحلة بين بداية ونهاية القطاع وذلك لاستخراج ما يعرف بمتوسط سرعة السير Average Travel Speed ثم تم استخراج حجم المرور Traffic Flow من خلال العلاقة الاحصائية الخطية بين الكثافة والسرعة وحجم المرور، وتم تعريفه بحجم المرور المحسوب. وقد تم تطبيق ذلك على عدة قطاعات من الطرق في مصر تمثلت في قطاعات من طريق أسيوط – القاهرة الغربي، وطريق القاهرة- السويس، وطريق الجيزة- الفيوم، وقطاعات من طريق القاهرة الكبرى الدائري، وطريق الفيوم الدائري. بعد استخراج حجم المرور المحسوب تم إجراء الرصد الميداني للطرق المدروسة وبالتالي تم توفير "حجم المرور المرصود" لنفس قطاعات الطرق، وتم مقارنة قيم حجم المرور المحسوب والمرصود باستخدام تحليل "ت" Paired Samples T test وتبين أن متوسط الفروق بينهما 236 مركبة/الساعة وهي فروق ذات دلالة إحصائية ( (p=0.021، وقد بلغ معامل الارتباط بين القيم 0.988 مما يدل على قوة المنهجية ودقتها. ولذا فإن ذلك يوفر وسيلة سهلة وغير مكلفة لتوفير بيانات حجم المرور لأي طريق، مما يساعد الباحثون في مجالات النقل والمرور والتخطيط الحضري، والبيئة، ومشكلات المدن، وكذلك يدعم اتخاذ القرارات المتعلقة بمشكلات تعتمد على بيانات المرور.