الإسهام النّسبي لفعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية بمؤسسات التربية والتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- كلية الآداب- الفيوم

المستخلص

تهدف الدّراسة الراهنة إلى الكشف عن دور فعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى عينة من القيادات النسائية بالمدارس والمؤسسات التابعة لوزارة التربية والتعليم. تكونت عينة الدراسة من (149) من القيادات الإدارية النسائية بالمؤسسات التعليمية، بمتوسط عمر قدره (42.38 سنة) وانحراف معياري (±10.08) سنوات. وطُبِّق استبيان فعالية القيادة (LPI) من إعداد كوزي Kouzes وبوزنر Posner  ومقياس فعالية الذات العامة إعداد شوارزر Schwarzer وجيروسالم  Jerusalem، ومقياس الاحتراق النفسي إعداد ماسلاش Maslach. وكشفت نتائج الدراسة عن ارتباط الاحتراق النفسي ارتباط سلبي دال بكل من فعالية الذات العامة والدرجة الكلية لفعالية القيادة المدركة عند مستوى دلالة (0.01). كما أظهرت النتائج تنبؤ كل من فعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية، واحتلال فاعلية الذات العامة الدور التنبؤي الأول والدال بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية