• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
وهيب, نيفين نيروز وهيب. (2024). الإسهام النّسبي لفعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية بمؤسسات التربية والتعليم. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), 1076-1133. doi: 10.21608/jfafu.2024.277700.2028
نيفين نيروز وهيب وهيب. "الإسهام النّسبي لفعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية بمؤسسات التربية والتعليم". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 1, 2024, 1076-1133. doi: 10.21608/jfafu.2024.277700.2028
وهيب, نيفين نيروز وهيب. (2024). 'الإسهام النّسبي لفعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية بمؤسسات التربية والتعليم', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), pp. 1076-1133. doi: 10.21608/jfafu.2024.277700.2028
وهيب, نيفين نيروز وهيب. الإسهام النّسبي لفعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية بمؤسسات التربية والتعليم. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(1): 1076-1133. doi: 10.21608/jfafu.2024.277700.2028

الإسهام النّسبي لفعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية بمؤسسات التربية والتعليم

المقالة 17، المجلد 16، العدد 1، يناير 2024، الصفحة 1076-1133  XML PDF (1.91 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2024.277700.2028
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نيفين نيروز وهيب وهيب email
قسم علم النفس- كلية الآداب- الفيوم
المستخلص
تهدف الدّراسة الراهنة إلى الكشف عن دور فعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى عينة من القيادات النسائية بالمدارس والمؤسسات التابعة لوزارة التربية والتعليم. تكونت عينة الدراسة من (149) من القيادات الإدارية النسائية بالمؤسسات التعليمية، بمتوسط عمر قدره (42.38 سنة) وانحراف معياري (±10.08) سنوات. وطُبِّق استبيان فعالية القيادة (LPI) من إعداد كوزي Kouzes وبوزنر Posner  ومقياس فعالية الذات العامة إعداد شوارزر Schwarzer وجيروسالم  Jerusalem، ومقياس الاحتراق النفسي إعداد ماسلاش Maslach. وكشفت نتائج الدراسة عن ارتباط الاحتراق النفسي ارتباط سلبي دال بكل من فعالية الذات العامة والدرجة الكلية لفعالية القيادة المدركة عند مستوى دلالة (0.01). كما أظهرت النتائج تنبؤ كل من فعالية الذات العامة وفعالية القيادة المدركة بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية، واحتلال فاعلية الذات العامة الدور التنبؤي الأول والدال بالاحتراق النفسي لدى القيادات النسائية.
الكلمات الرئيسية
القيادة النسائية-؛ فعالية الذات العامة؛ فعالية القيادة؛ الاحتراق النفسي
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 120
تنزیل PDF: 167
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.