• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
الأمير, امال. (2024). الانفتاح على الخبرة كمنبئ بإدمان الإنترنت. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), 789-823. doi: 10.21608/jfafu.2024.261174.2012
امال الأمير. "الانفتاح على الخبرة كمنبئ بإدمان الإنترنت". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 1, 2024, 789-823. doi: 10.21608/jfafu.2024.261174.2012
الأمير, امال. (2024). 'الانفتاح على الخبرة كمنبئ بإدمان الإنترنت', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), pp. 789-823. doi: 10.21608/jfafu.2024.261174.2012
الأمير, امال. الانفتاح على الخبرة كمنبئ بإدمان الإنترنت. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(1): 789-823. doi: 10.21608/jfafu.2024.261174.2012

الانفتاح على الخبرة كمنبئ بإدمان الإنترنت

المقالة 12، المجلد 16، العدد 1، يناير 2024، الصفحة 789-823  XML PDF (1.21 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2024.261174.2012
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
امال الأمير email
جامعة الفيوم
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة (سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والانفتاح على الخبرة) تبعًا لمتغير النوع، ودراسة إمكانية التنبؤ بسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الانفتاح على الخبرة لدى طلاب الجامعة. وقد تكونت عينة الدراسة الفعلية من (390) طالب وطالبة، تراوحت أعمارهم ما بين ممن تراوحت أعمارهم بين (19-23) عامًا بمتوسط حسابي قدره (18,494)، وانحراف معياري قدره (1,119). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واقتصرت الدراسة على استخدام الأساليب الإحصائية التي تمثلت في (المتوسط والانحراف المعياري، اختبار "ت" للعينات المستقلة، معامل ارتباط بيرسون، تحليل الانحدار الخطي البسيط). واعتمدت الدراسة على أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس إدمان الإنترنت (إعداد: بشرى إسماعيل، 2007)، مقياس العوامل الستة للشخصية إعداد/ (Ashton &Lee, 2009)، تعريب: (نادية غنيم، 2019). وقد توصلت الدراسة إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير (الانفتاح على الخبرة)، بين مجموعتي الذكور والإناث، وذلك لصالح (الإناث)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من متغير (السيطرة أو البروز- تغيير المزاج- التحمل- الأعراض الانسحابية- الصراع- الانتكاس)، والدرجة الكلية لسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين مجموعتي الذكور والإناث، لصالح (الذكور)، يمكن التنبؤ بدرجات أفراد عينة الدراسة في متغير سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (الدرجة الكلية) من خلال معرفتهم في: (الانفتاح على الخبرة).
الكلمات الرئيسية
مقياس هكساكو؛ وسائل التواصل الاجتماعي؛ ادمان الانترنت
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 163
تنزیل PDF: 244
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.