• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
(انسانيات)
العدد العدد 1
(اللغويات)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
محمد أحمد, محمد سيد. (2023). المنطق الأرسطي وأثره على الاستدلال بالإجماع عند المعتزلة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 2046-2082. doi: 10.21608/jfafu.2023.244082.1978
محمد سيد محمد أحمد. "المنطق الأرسطي وأثره على الاستدلال بالإجماع عند المعتزلة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 2046-2082. doi: 10.21608/jfafu.2023.244082.1978
محمد أحمد, محمد سيد. (2023). 'المنطق الأرسطي وأثره على الاستدلال بالإجماع عند المعتزلة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 2046-2082. doi: 10.21608/jfafu.2023.244082.1978
محمد أحمد, محمد سيد. المنطق الأرسطي وأثره على الاستدلال بالإجماع عند المعتزلة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 2046-2082. doi: 10.21608/jfafu.2023.244082.1978

المنطق الأرسطي وأثره على الاستدلال بالإجماع عند المعتزلة

المقالة 33، المجلد 15، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 2046-2082  XML PDF (682.78 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2023.244082.1978
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد سيد محمد أحمد email
کلية الآداب جامعة أسيوط
المستخلص
تُعد إشكالية التأثير والتأثر بين الثقافات والحضارات المُختلفة على صعيد المناهج والأفكار من أهم الإشكاليات التي يتم طرحها في سياق البحث الفلسفي، وذلك بهدف التمييز بين تبعيّة فكر ما أو استقلاله وأصالته مع الوضع في الاعتبار أنّ مُرادنا من التبعيّة هنا لا يعني ذوبان هذا الفكر وانسلاخه عن أصالته، فهذه التبعيّة ليست مقبولة غير أننا نريد التأكيد هنا على أن إشكالية التأثير والتأثر تُمثل محور القضايا التي تدور وجودا وعدما في فلك تاريخ الفكر الفلسفي عبر مراحله المُختلفة.
فمن الثابت أن التأثير والتأثر من العادات التي لا ينفك عنها التفكير الفلسفي حيث لا حواجز بين مراحله ولا بين أفكار ومناهج فلاسفته، والتي تتعرض للتسرّب بين الحضارات المختلفة بين مُستحسن وناقد.
ويأتي الموروث الفلسفي اليوناني الوافد إلى البيئة الإسلامية أواخر الخلافة الأموية، وما حمله في طياته من استدلالات منطقية أرسطية على صادرة التجليّات المُعبرة عن إشكالية التأثير والتأثر.
لقد جسّد المنطق الأرسطي هذه الإشكالية في أبرز صورها، فلقد كان له عظيم الأثر فيما سطّره لنا علم الكلام من مقالات، وفيما خلّفته لنا العديد من الفرق الكلامية من مباحث.
وقد لا نجانب الصواب إذا قلنا أن المعتزلة تعتبر من أهم وأشهر المدارس والفرق الكلامية في الفكر الفلسفي الإسلامي، وقد اشتهرت تلك المدرسة بموقفها المُحتفى بالمنطق الأرسطي والمُعظم له، وقد ظهر هذا الموقف بصورة جليّة في أنها جعلت من العقل المعين الأول للمعرفة، وبذلت جلُّ طاقتها في إقامة أدلتها في الحكم على الحوادث والوقائع وفق ما يقتضيه العقل.
و
الكلمات الرئيسية
المنطق الأرسطي؛ الاستدلال بالإجماع؛ المعتزلة
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 218
تنزیل PDF: 287
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.