محمد, ياسمينا. (2023). الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(2), 1276-1327. doi: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937
ياسمينا محمد. "الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 2, 2023, 1276-1327. doi: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937
محمد, ياسمينا. (2023). 'الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(2), pp. 1276-1327. doi: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937
محمد, ياسمينا. الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(2): 1276-1327. doi: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937
الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية"
تهدف الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة احتفالات الهالوين في المدارس الدولية في مصر، في ضوء خمسة أبعاد، تشمل: أهمية الاحتفالات وأهدافها، أصل الهالوين، نتائج الأدبيات، وظيفة المدرسة، وظيفة الاحتفالات (في ضوء النظرية الوظيفية)، نتائج الدراسة الميدانية (آراء مسؤولي المدارس، وأولياء الأمور، والأطفال عن هذا الاحتفال). واعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي من خلال المقابلات مع بعض المسؤولين في عدة مدارس دولية (9) مدارس، وأولياء الأمور(10 أمهات)، والأطفال في المرحلة الابتدائية (12) طفلًا. هدفت المقابلة مع مسؤولي المدارس إلى الكشف عن احتفالهم، أو عدم احتفالهم بالهالوين، ومبررات وأهداف الاحتفال، وطرق الاحتفال، وتأثيرها على الأطفال. وهدفت مقابلة أولياء الأمور إلى التعرف على مفهومهم للهالوين، ورأيهم في مشاركة أبنائهم في احتفالات المدرسة بالهالوين، ومبررات المشاركة، أو عدم المشاركة. وهدفت مقابلة الأطفال إلى التعرف على مفهومهم للهالوين، وأسباب الاحتفال. وخلصت الدراسة إلى التالي: أن معظم الأدبيات أشارت إلى أن المدارس ليست مكانًا ملائمًا لاحتفالات الهالوين، واقترح بعض الدراسات بدائل لاحتفالات الهالوين. وجود آراء متعارضة بين أولياء أمور الطلاب حول مشاركة أبنائهم في الاحتفال بالهالوين. أن الاحتفال بالهالوين لا يحقق وظيفة الاحتفالات كما حددتها النظرية الوظيفية عند دوركايم. أن كثيرًا من الاحتفالات الغربية (الأمريكية)، ومنها الهالوين قد تم إنشاؤها ومأسستها لأهداف سياسية واقتصادية واجتماعية خاصة بأمريكا. أهداف الاحتفال التي ذكرها مسؤولو المدارس يمكن تحقيقها من خلال احتفالات أخرى غير الهالوين. عدم وضوح مفهوم وأسباب الاحتفال بالهالوين لدى الأطفال.