• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
(انسانيات)
العدد العدد 1
(اللغويات)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
محمد, ياسمينا. (2023). الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(2), 1276-1327. doi: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937
ياسمينا محمد. "الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 2, 2023, 1276-1327. doi: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937
محمد, ياسمينا. (2023). 'الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(2), pp. 1276-1327. doi: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937
محمد, ياسمينا. الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(2): 1276-1327. doi: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937

الاحتفالات الغربية (الهالوين) في المدارس الدولية بمصر "الوظائف والجذور الثقافية"

المقالة 24، المجلد 15، العدد 2، يوليو 2023، الصفحة 1276-1327  XML PDF (874.65 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2023.224373.1937
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ياسمينا محمد email
كلية البنات، جامعة عين شمس
المستخلص
تهدف الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة احتفالات الهالوين في المدارس الدولية في مصر، في ضوء خمسة أبعاد، تشمل: أهمية الاحتفالات وأهدافها، أصل الهالوين، نتائج الأدبيات، وظيفة المدرسة، وظيفة الاحتفالات (في ضوء النظرية الوظيفية)، نتائج الدراسة الميدانية (آراء مسؤولي المدارس، وأولياء الأمور، والأطفال عن هذا الاحتفال). واعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي من خلال المقابلات مع بعض المسؤولين في عدة مدارس دولية (9) مدارس، وأولياء الأمور(10 أمهات)، والأطفال في المرحلة الابتدائية (12) طفلًا. هدفت المقابلة مع مسؤولي المدارس إلى الكشف عن احتفالهم، أو عدم احتفالهم بالهالوين، ومبررات وأهداف الاحتفال، وطرق الاحتفال، وتأثيرها على الأطفال. وهدفت مقابلة أولياء الأمور إلى التعرف على مفهومهم للهالوين، ورأيهم في مشاركة أبنائهم في احتفالات المدرسة بالهالوين، ومبررات المشاركة، أو عدم المشاركة. وهدفت مقابلة الأطفال إلى التعرف على مفهومهم للهالوين، وأسباب الاحتفال. وخلصت الدراسة إلى التالي: أن معظم الأدبيات أشارت إلى أن المدارس ليست مكانًا ملائمًا لاحتفالات الهالوين، واقترح بعض الدراسات بدائل لاحتفالات الهالوين. وجود آراء متعارضة بين أولياء أمور الطلاب حول مشاركة أبنائهم في الاحتفال بالهالوين. أن الاحتفال بالهالوين لا يحقق وظيفة الاحتفالات كما حددتها النظرية الوظيفية عند دوركايم. أن كثيرًا من الاحتفالات الغربية (الأمريكية)، ومنها الهالوين قد تم إنشاؤها ومأسستها لأهداف سياسية واقتصادية واجتماعية خاصة بأمريكا. أهداف الاحتفال التي ذكرها مسؤولو المدارس يمكن تحقيقها من خلال احتفالات أخرى غير الهالوين. عدم وضوح مفهوم وأسباب الاحتفال بالهالوين لدى الأطفال.
الكلمات الرئيسية
الاحتفالات؛ الهالوين؛ وظيفة الاحتفالات؛ النظرية الوظيفية؛ المدارس والهالوين
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 156
تنزیل PDF: 291
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.