• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
(انسانيات)
العدد العدد 1
(اللغويات)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
اللهيبي, هدى. (2023). الوقفة الطلليّة عند أبي تمام الرؤية والفن. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(2), 857-886. doi: 10.21608/jfafu.2023.223186.1934
هدى اللهيبي. "الوقفة الطلليّة عند أبي تمام الرؤية والفن". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 2, 2023, 857-886. doi: 10.21608/jfafu.2023.223186.1934
اللهيبي, هدى. (2023). 'الوقفة الطلليّة عند أبي تمام الرؤية والفن', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(2), pp. 857-886. doi: 10.21608/jfafu.2023.223186.1934
اللهيبي, هدى. الوقفة الطلليّة عند أبي تمام الرؤية والفن. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(2): 857-886. doi: 10.21608/jfafu.2023.223186.1934

الوقفة الطلليّة عند أبي تمام الرؤية والفن

المقالة 21، المجلد 15، العدد 2، يوليو 2023، الصفحة 857-886  XML PDF (522.13 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2023.223186.1934
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هدى اللهيبي email
جدة - المملكة العربية السعودية
المستخلص
كان الشعر بنيةً من البنى الحضاريّة التي عكست موقف العربي من اللغة، والجمال، والطبيعة، والمجتمع على حدٍّ سواء. لذا كان هذا البحث للوقوف على جدل العلاقة بين الفن والرؤية عند الشاعر أبي تمّام وذلك من خلال استعراض بنية الطلل في قصائده على هذين المستويين في آن واحد. وبناءً على وعيه بوظيفة اللغة الشعريّة في إعادة التشكيل الجمالي للقصيدة، لم يتخذ من الثورة على هيكليّة القصيدة القديمة باباً للخروج على ما أتى به الأوائل، بل مضى بعيداً في تحقيق الملاءمة الفنية بين القصيدة والحياة العباسيّة الجديدة، فتناولها من حيث انعكاس لأنماط الحياة وتلاوينها في وعيه الجمالي، فحافظ على نهج القصيدة، بيد أنه خرج على الأساليب، وجدّد في المعاني والصور، وطلب المجانس والمطابق وحرص على تشقيق المعاني بعضها من بعض، فأحدث انزياحاً في موقف الشاعر بإزاء لغته أوّلاً، وفي مواجهته للقصيدة ثانياَ، من دون أن يخرج على نمط القصيدة وتشكيلها على نحو ما انتهت إليه. حيث امتازت قصائده بجانب مهم من جوانب الحساسيّة الشعريّة التي استكملت على يديه وعلى أيدي من عاصره من الشعراء، فقد كان من أولئك الشعراء الذين وعوا أنّ مزية الشعر لا تكمن في جريه على مألوف المعاني والصور والاستعارات وإنما هو فيضٌ متجدّد من فيوض العقل، وأنَّ جودة الشعر ليست في تأهبه لتعابير المألوف فقط، وإنَّما في استمراريّة إبداعيّة العقل.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الوقفة الطللية؛ الرؤية الشعرية؛ الفن؛ الشعر
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 183
تنزیل PDF: 499
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.