محفوظ, نشوى حسام الدين ناصف. (2023). المنهج الفلسفي في جماليات برايس جويت. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, (), -. doi: 10.21608/jfafu.2023.224799.1939
نشوى حسام الدين ناصف محفوظ. "المنهج الفلسفي في جماليات برايس جويت". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, , , 2023, -. doi: 10.21608/jfafu.2023.224799.1939
محفوظ, نشوى حسام الدين ناصف. (2023). 'المنهج الفلسفي في جماليات برايس جويت', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, (), pp. -. doi: 10.21608/jfafu.2023.224799.1939
محفوظ, نشوى حسام الدين ناصف. المنهج الفلسفي في جماليات برايس جويت. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; (): -. doi: 10.21608/jfafu.2023.224799.1939
تقوم هذه الدراسة علي تحديد فلسفة الفن والجمال لدي جويت في واقعية الفن ، والتي تمثل أنطولوجية العمل الفني بخصائصة الجمالية . حيث يتناول الفيلسوف تلك الواقعية الفنية من خلال ارتباط اتجاهه الجمالي بنزعته الأخلاقية ، وبناءً عليه يعتقد بأن القيم الجمالية نوعين : النوع الاول منها : قيم جمالية داخلية وهي ترتبط بالاستعداد الأخلاقي للفنان والمتلقي ، و الثانيه هى قيم جمالية خارجية والتي تتمثل في خصائص العمل الفني ومورفولوجيته . وفي ظل هذا الارتباط بين المجالين : الأخلاقي ، والجمالي ، يري جويت أن الفنان – يعمل دائماً علي إظهار شخصيته الذاتية بقيمها المختلفة في العمل الفني ، وهو ما يعني اعتقاد جويت بحقيقة وجود قصدية فنية في داخل بنية العمل الفني . ومن ثم ، يوضح جويت أن مفهوم التفسير الفني لأعمال الفن هو نشاطًا أو فاعلية لتحديد وشرح المجموعة المتنوعة من الخصائص الفنية لأعمال الفن ، وفي الوقت نفسه ، يقر جويت بأن الخيال يلعب دورًا مبررًا ومركزيًا بالفعل في فهم وإدراك أعمال الفن ، أما النظرية المزيجية التركيبة فهي تعتبر التفسيرالفني على أنه مجموعة متنوعة للغاية من الأنشطة المعنية بنسب واسعة من الخصائص للأعمال الفنية ، مع إعطاء تفسيرات فنية داخلية ذاتية ، وخارجية للتفسيرات الفنية لأعمال الفن وخصائصها ، وإسناد هذه الخصائص الفنية المحددة للأعمال الفنية ، مع التأكد من عدم تحديد العمل الفني مع مجموعة معينة من اللاحتمالية التي حددها العمل ، ومما سبق ، يوضح جويت أن الأعمال الفنية هي نتاج أفعال الفنانين القصدية ، حيث لن تقدم مقاصد الفنان معيارًا عامًا لتحديد الخصائص الفنية ذات الصلة بفعل التفسيرالفني لأعمال الفن .