الدالي, شيماء عبد العزيز عبد الباسط الدالي. (2023). دور التعليم والتدريب الإلكتروني فى تنمية رأس المال البشرى: "دراسة رقمية لعينه من منسوبى الجامعات العربية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(2), 515-583. doi: 10.21608/jfafu.2023.212651.1907
شيماء عبد العزيز عبد الباسط الدالي الدالي. "دور التعليم والتدريب الإلكتروني فى تنمية رأس المال البشرى: "دراسة رقمية لعينه من منسوبى الجامعات العربية"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 2, 2023, 515-583. doi: 10.21608/jfafu.2023.212651.1907
الدالي, شيماء عبد العزيز عبد الباسط الدالي. (2023). 'دور التعليم والتدريب الإلكتروني فى تنمية رأس المال البشرى: "دراسة رقمية لعينه من منسوبى الجامعات العربية"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(2), pp. 515-583. doi: 10.21608/jfafu.2023.212651.1907
الدالي, شيماء عبد العزيز عبد الباسط الدالي. دور التعليم والتدريب الإلكتروني فى تنمية رأس المال البشرى: "دراسة رقمية لعينه من منسوبى الجامعات العربية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(2): 515-583. doi: 10.21608/jfafu.2023.212651.1907
دور التعليم والتدريب الإلكتروني فى تنمية رأس المال البشرى: "دراسة رقمية لعينه من منسوبى الجامعات العربية"
تستهدف هذه الدراسة محاولة فهم الدور الذي يمكن ان يقدمه التدريب الالكترونى الفعال في تنمية الكفاءات الخضراء داخل المؤسسات الاأكاديمية،وتنمية معارفهم ومهاراتهم، بغية اعدادهم وتأهيلهم لمواجهة المشكلات وابتكار الحلول ليكونوا قادة أكفاء قادرين على صناعة المعرفة ونشرها واستثمارها ، وكذا التعرف على سمات ومميزات التدريب الالكترونى ،ومعرفة مبرات استخدام التدريب االالكترونى فى منظومة التعليم الأكاديمي، وكذا المتطلبات التي يجب توافرها في المتدرب من أجل الانتظام بالتدريب الإلكتروني، ومعرفة خصائص بيئاتُ التدريب الإلكتروني التكيفي ، ومعرفة الصفات التي يجب توافرها في مواقع الإنترنت التي تقدم التدريب الإلكتروني، وكذا دور التدريب التكيفي في تنمية الكفاءات الخضراء، والوفوق على المعوقات التى تواجه تطبيق التدريب الالكترونى ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وذلك سعياً إلى وصف وتحليل الواقع الفعلي للتدريب الالكترونى داخل المؤسسات الأكاديمية، حيث اجرى البحث على عينة من أعضاء هيئة التدريس وعدد من طلبة الدرسات العليا من بعض الجامعات العربية( مصر،لبنان، الكويت،العراق) من تخصصات مختلفة حيث بلغ عددهم 150 مبحوث ،وذلك بهدف التعرف على دورالتدريب الالكترونى الفعال فى تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس(الكفاءات الخضراء) داخل المؤسسات الأكاديمية ،وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج هى:- - اظهرت نتائج الدراسة أن منظومة التدريب الالكترونى لها دور رئيسى فى تنمية الكفاءات الخضراء داخل المؤسسات الأكاديمية من حيث أنه يخلُقُ هُويةً تعليميةً إيجابيةً خاصَّةً بالمعلم، تُعزّز من ثقته بقدراته