• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
(انسانيات)
العدد العدد 1
(اللغويات)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
احمد, امال عبدالمنعم. (2023). تقنيات مسرح الشارع المعاصر فى إيران. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 1037-1119. doi: 10.21608/jfafu.2023.188826.1858
امال عبدالمنعم احمد. "تقنيات مسرح الشارع المعاصر فى إيران". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 1037-1119. doi: 10.21608/jfafu.2023.188826.1858
احمد, امال عبدالمنعم. (2023). 'تقنيات مسرح الشارع المعاصر فى إيران', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 1037-1119. doi: 10.21608/jfafu.2023.188826.1858
احمد, امال عبدالمنعم. تقنيات مسرح الشارع المعاصر فى إيران. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 1037-1119. doi: 10.21608/jfafu.2023.188826.1858

تقنيات مسرح الشارع المعاصر فى إيران

المقالة 27، المجلد 15، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 1037-1119  XML PDF (1.22 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2023.188826.1858
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
امال عبدالمنعم احمد email
کلية الآداب_جامعة الإسکندرية
المستخلص
يناقش البحث تقنيات مسرح الشارع المعاصر فى إيران؛ فيتوقف – فى البداية – عند مفهومه، ومدى أهميته فى المجتمع الإيرانى، ويشير إلى الإرهاصات التى مهدت لظهوره، ثم رصد بداياته الفعلية منذ العصر القاجارى، وصولاً إلى بلورته فى الزمن المعاصر بجهود المجموعات الطلابية، موضحاً أسباب انتشاره، وملامح رواجه فى البلدان الإيرانية المختلفة.

تطرح الباحثة – بعد ذلك – أبرز القضايا التى يعالجها، ثم تتوقف – فى شىء من التفصيل – عند تقنياته، وتدلل عليها ببعض النماذج من مسرحيات الشارع المعاصرة فى إيران.

وفى الختام أوضحت النتائج أن مسرح الشارع المعاصر فى إيران عبارة عن مسرحيات قصيرة تُقدم فى الفضاءات المفتوحة، وتستهدف تطوير الوعى والفكر الإنسانى؛ لذا تتأسس على المشاركة التفاعلية مع الجمهور؛ بهدف اجتذابه، كما تتوسل بمجموعة من التقنيات المسرحية التى تميزه، وتتفق مع أهدافه؛ ومن ثم تتنوع ما بين تقنيات أدبية، وتقنيات أدائية، وتقنيات تشكيلية. ولا تتطلب هذه المسرحيات أية تكاليف باهظة؛ إذ تنحو إلى البساطة، ولا تحتاج سوى خيال واسع، وأفق واعٍ يبلور الفكرة المطروحة.
الكلمات الرئيسية
تقنيات؛ مسرح الشارع؛ المشهد الافتتاحى؛ الارتجال
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 187
تنزیل PDF: 574
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.