المصيلحي, نجلاء. (2023). الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 844-912. doi: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829
نجلاء المصيلحي. "الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 844-912. doi: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829
المصيلحي, نجلاء. (2023). 'الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 844-912. doi: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829
المصيلحي, نجلاء. الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 844-912. doi: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829
الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية
سعت الدراسة الراهنة إلى استقصاء الأبعاد الاجتماعية للتجارة الإلكترونية في مصر، وخصوصا واقع التجارة الإلكترونية لدى الأفراد أصحاب الصفحات الإلكترونية، للتعرف على الفرص المتاحة لهم، وأيضا التعرف على التحديات والصعاب التى يواجهونها، والتعرف على المنتجات التي يتم تسويقها والتعرف على مستقبل التجارة الإلكترونية مع التجارة التقليدية ما إذا كانت علاقة تكامل أم سيطرة، وما إذا كانت ستؤدي إلى إلغاء التجارة التقليدية, وتنتمى الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد أجريت الدراسة الميدانية على أصحاب الصفحات التجارة الالكترونية وذلك من خلال سحب عينة عمدية وتم جمع البيانات من خلال الاستبيان الذى طبق على 136 صاحب صفحة تجارة الكترونية, وأيضاً تم تطبيق استمارة دليل المقابلة على 10 أصحاب صفحات تجارة إلكترونية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها مساهمة التجارة الالكترونية في توفير فرص عمل لمختلف الأعمار، وكذلك فى انخفاض التكلفة وتحقيق الربح. كما تبين من النتائج مساهمة التجارة الإلكترونية فى المساواة بين الذكور والإناث فى العمل. أوضحت النتائج أن التحدي الأهم يكمن في وجود الأمية (الأبجدية – الإلكترونية) فى المجتمع مما يؤدى الى انخفاض الوعي بالتجارة الالكترونية، كما بينت النتائج عدم وجود قانون للتجارة الإلكترونية يضمن حقوق العاملين بها. كما أكدت النتائج البقاء على التجارة التقليدية – السوق التقليدي مع التجارية الإلكترونية.