• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
(انسانيات)
العدد العدد 1
(اللغويات)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
المصيلحي, نجلاء. (2023). الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 844-912. doi: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829
نجلاء المصيلحي. "الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 844-912. doi: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829
المصيلحي, نجلاء. (2023). 'الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 844-912. doi: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829
المصيلحي, نجلاء. الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 844-912. doi: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829

الأبعاد الاجتماعية للتجارة الالكترونية في مصر بين الفرص والتحديات: دراسة اجتماعية - ميدانية على عينة من أصحاب صفحات التجارة الإلكترونية

المقالة 14، المجلد 15، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 844-912  XML PDF (1.48 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2022.170856.1829
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نجلاء المصيلحي email
جامعة عين شمس كلية الاداب قسم عليم الاجتماع
المستخلص
سعت الدراسة الراهنة إلى استقصاء الأبعاد الاجتماعية للتجارة الإلكترونية في مصر، وخصوصا واقع التجارة الإلكترونية لدى الأفراد أصحاب الصفحات الإلكترونية، للتعرف على الفرص المتاحة لهم، وأيضا التعرف على التحديات والصعاب التى يواجهونها، والتعرف على المنتجات التي يتم تسويقها والتعرف على مستقبل التجارة الإلكترونية مع التجارة التقليدية ما إذا كانت علاقة تكامل أم سيطرة، وما إذا كانت ستؤدي إلى إلغاء التجارة التقليدية, وتنتمى الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد أجريت الدراسة الميدانية على أصحاب الصفحات التجارة الالكترونية وذلك من خلال سحب عينة عمدية وتم جمع البيانات من خلال الاستبيان الذى طبق على 136 صاحب صفحة تجارة الكترونية, وأيضاً تم تطبيق استمارة دليل المقابلة على 10 أصحاب صفحات تجارة إلكترونية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها مساهمة التجارة الالكترونية في توفير فرص عمل لمختلف الأعمار، وكذلك فى انخفاض التكلفة وتحقيق الربح. كما تبين من النتائج مساهمة التجارة الإلكترونية فى المساواة بين الذكور والإناث فى العمل.
أوضحت النتائج أن التحدي الأهم يكمن في وجود الأمية (الأبجدية – الإلكترونية) فى المجتمع مما يؤدى الى انخفاض الوعي بالتجارة الالكترونية، كما بينت النتائج عدم وجود قانون للتجارة الإلكترونية يضمن حقوق العاملين بها. كما أكدت النتائج البقاء على التجارة التقليدية – السوق التقليدي مع التجارية الإلكترونية.
الكلمات الرئيسية
التجارة الالكترونية؛ الفرص؛ التحديات
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,328
تنزیل PDF: 1,378
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.