فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى التحيز المعرفي لدى عينة من المراهقين الذين يعانون من القلق الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات النفسيه للاطفال / كليه الدراسات العليا للطفوله/جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى التحيز المعرفي لدى عينة من المراهقين الذين يعانون من القلق الاجتماعي ، وتكونت عينة الدراسة من (20 ) من المراهقين الذين يعانون من القلق الاجتماعي ، مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية عددها (10) مراهقاً ، ومجموعة ضابطة عددها (10) مراهقاً، تراوحت أعمارهم من (16-18 ) عام بمتوسط عمري (17,18) ، وانحراف معياري ( 0,77 ) للمجموعة الضابطة ، ومتوسط عمري(17,24) ، وانحراف معياري (0,83) للمجموعة التجريبية ، واستخدمت الباحثة مقياس التحيز المعرفي من إعداد الباحثة ، ومقياس القلق الاجتماعي من إعداد الباحثة ، واستمارة المستوى الاقتصادي الاجتماعي من إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب (2016)، كما قامت الباحثة بتطبيق البرنامج الإرشادي لمدة ثلاثة أشهر،حيث بلغ عدد جلسات البرنامج (24) جلسة بمعدل جلستين إسبوعيا ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في خفض مستوى التحيز المعرفي لدى عينة المراهقين الذين يعانون من القلق الاجتماعي من المجموعة التجريبية بعد التعرض للبرنامج الإرشادي ، حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات لدى أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية