• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
صبحي, أميمة. (2022). تعمية الخطــــاب في شعر المتـنبي ( قصيدة واحرّ قلباه نموذجًا ). مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (اللغويات)), 2042-2068. doi: 10.21608/jfafu.2021.97154.1604
أميمة صبحي. "تعمية الخطــــاب في شعر المتـنبي ( قصيدة واحرّ قلباه نموذجًا )". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14, العدد 1 (اللغويات), 2022, 2042-2068. doi: 10.21608/jfafu.2021.97154.1604
صبحي, أميمة. (2022). 'تعمية الخطــــاب في شعر المتـنبي ( قصيدة واحرّ قلباه نموذجًا )', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (اللغويات)), pp. 2042-2068. doi: 10.21608/jfafu.2021.97154.1604
صبحي, أميمة. تعمية الخطــــاب في شعر المتـنبي ( قصيدة واحرّ قلباه نموذجًا ). مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2022; 14(العدد 1 (اللغويات)): 2042-2068. doi: 10.21608/jfafu.2021.97154.1604

تعمية الخطــــاب في شعر المتـنبي ( قصيدة واحرّ قلباه نموذجًا )

المقالة 45، المجلد 14، العدد 1 (اللغويات) - الرقم المسلسل للعدد 2، يناير 2022، الصفحة 2042-2068  XML PDF (637.95 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.97154.1604
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أميمة صبحي email
کلية الآداب - جامعة الفيوم
المستخلص
قراءة الخطاب الشعري هي الخطوة المنهجية الصحيحة والمنطقية للشروع في تبني فرضية بحثية، ثم محاولة الوصول إلى صحتها أو خطئها من خلال المدونة الشعرية ذاتها، وتُعَدّ قراءة سياق الخطاب الشعري کذلک من متممات الخطوات الإجرائية والمنهجية للبحث؛ ذلک أن الأديب نتاج بيئته وعصره، ولا يمکن بحال أن نبتره أو نجتث ثقافته من تلک البيئة بکل مؤثراتها الثقافية والاجتماعية والسياسية.
حتمًا، لا يعني ذلک أن الناقد يَلزمه أن يدسُّ أنف المؤثرات البيئية للمبدع في تفسير کل ظاهرة أدبية، بل ما أعنيه هو الإفادة من معطيات سياق الخطاب الشعري، بالقدر الذي يضىء المناطق المعتمة في ذلک الخطاب.
وتأسيسًا على ما سبق، کان من لازم الفائدة المنهجية أن نقف على سياق إنتاج قصيدة (وا حرّ قلباه) محل الدراسة، وأن نقارب بواعثها الظاهرة الواضحة، والخفية المضمرة، لأن ذلک من شأنه أن يبصّرنا بمواضع التعمية، فضلا عن استکناه استراتيجيات التعمية التي توسلها المتنبي في خطابه.
وقد انتهت الدراسة إلى أن استراتيجيات تعمية الخطاب تشکلت خلال وعي المتنبي بالکفاءات الذهنية والنفسية والثقافية لمتلقيه وللرسالة فضلا عن المتکلم، فکان منها:
1-استراتيجيات تحتکم إلى مرجعية المتکلم: نحو استراتيجية الاحتکام إلى القوة، واستراتيجية الاحتکام إلى الناس.
2-استراتيجيات تحتکم إلى مرجعية المتلقي: مثل استراتيجية الاستمالة والاستقطاب العاطفي، واستراتيجية الثناء على المخاطَب لتؤدي وظيفتها مع المتلقي الأول (سيف الدولة).
أما المتلقي الثاني (الخصوم)، فقد اعتمدت تقنية التعمية على تشويه الخصم وتقبيح صورته، فکان منها استراتيجية الحجة الشخصية.
3-استراتيجيات تحتکم إلى مرجعية الرسالة: وکانت استراتيجية الألفاظ المشحونة تجسيدا واضحا لهذا النمط من تقنيات التعمية.
الكلمات الرئيسية
الخطاب؛ المتنبي؛ المغالطة
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 299
تنزیل PDF: 476
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.