• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
غيضان, محمود أحمد عبد الغفار. (2021). عندما تُنضِّد غواية السّرد قبحَ الواقع؛ دراسة مقارنة لــــ "النباتية" و"ميس إيجبت". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (اللغويات)), 1205-1295. doi: 10.21608/jfafu.2021.173723
محمود أحمد عبد الغفار غيضان. "عندما تُنضِّد غواية السّرد قبحَ الواقع؛ دراسة مقارنة لــــ "النباتية" و"ميس إيجبت"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 1 (اللغويات), 2021, 1205-1295. doi: 10.21608/jfafu.2021.173723
غيضان, محمود أحمد عبد الغفار. (2021). 'عندما تُنضِّد غواية السّرد قبحَ الواقع؛ دراسة مقارنة لــــ "النباتية" و"ميس إيجبت"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (اللغويات)), pp. 1205-1295. doi: 10.21608/jfafu.2021.173723
غيضان, محمود أحمد عبد الغفار. عندما تُنضِّد غواية السّرد قبحَ الواقع؛ دراسة مقارنة لــــ "النباتية" و"ميس إيجبت". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 1 (اللغويات)): 1205-1295. doi: 10.21608/jfafu.2021.173723

عندما تُنضِّد غواية السّرد قبحَ الواقع؛ دراسة مقارنة لــــ "النباتية" و"ميس إيجبت"

المقالة 24، المجلد 13، العدد 1 (اللغويات) - الرقم المسلسل للعدد 2، يناير 2021، الصفحة 1205-1295  XML PDF (956.35 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.173723
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمود أحمد عبد الغفار غيضان
قسم اللغة العربية- کلية الآداب- جامعة القاهرة
المستخلص
  تقدم هذه القراءة مقاربة تأويلية لروايتي "النباتية" للکاتبة الکورية الجنوبية هان کانج و"ميس إيجيب" للکاتبة المصرية الشهيرة سهير المصادفة. عملان انطلقا من تساؤل عريض حول ما يمکن تسميته مجازًا بالثمن الفادح لممارسة الحرية ومطاردة الأحلام. قُتلت الفتاة الشابة الجميلة "ميس إيجبت" لأنها ارتأت أن تکون حرة في التنافس على لقب ملکة جمال مصر في سياق يفر من الجمال ويدمن القبح حتى أنه نسج أشکالاً متوحشة من کائنات خرافية تتغذى على التدمير والتخريب والجهل والظلام. کائنات يقتلها العلم واتساع الأفق وانفتاح العقل کما يقتل النور الحُباب شکلاً لا مضمونًا؛ لأن النور يجذب الحباب إليه حتى يقتله، بينما تفر العقليات المخربة المتزمتة من النور فرار الفريسة من الأسد. أما "يونغ هيه" بطلة النباتية فيمکن القول إنها ماتت عضويًّا لأنها قررت أن تعيش کما تريد في سياق اجتماعي لا يسمح لها دون مبرر واضح بذلک. طاردتها الأحلام حتى عزمت على التخلص من کينونتها البشرية لتصير شجرة. ولأن النبات لا يحتاج إلى طعام، توقفت عن أکل اللحوم والألبان مکتفية بشرب بالماء. بل إنها تدربت للوقوف على رأسها لا على قدميها بالساعات محاکاة للأشجار والأزهار التي صارت عالمها. خسرت أسرتها وطلقها زوجها واستغلها زوج أختها أسوأ استغلال يمکن تخيله، ومع ذلک مضت قُدمًا في سبيل تحقيق غايتها. وکما لم تنطق "ميس إيجبت" بکلمة طوال الرواية المصرية، وظل الحديث عنها بضمير الغائب، لم تقم "يونغ هيه" بدور الرواي في مأساة هي بطلتها، بل اختارت "هان جانغ" أن تروى حکايتها بضمير الغائب أيضًا عبر ثلاثة فصول کان الراوي فيها الزوج، وزوج الأخت الکبرى، ثم الأخت الکبرى.
    مع هاتين الروايتين يجد القارئ نفسه أمام سرد شجاع يرفع الأغطية التي تطمر قبحًا بشعًا يخشى الکثيرون مجرد الاقتراب منه. سرد يضرب مواطن الداء کلها دون هوادة أو خوف. سرد نابع من إدراک حقيقي أن قيمة الأدب الجاد تکمن في التوعية التي ترى الواقع بعينين واسعتين تضع في اعتبارهما جيدًا کل أحداث الماضي وتتوقع بدأب ما يمکن أن يحدث في المستقبل. سرد سلس يتحين الفرص لتضخيم القبح ومن ثمّ الانقضاض عليه  کي ينفجر کفقاعة هشة إن لمستها يد ذات رغبة جادة في القضاء عليها. تبدأ هذه القراءة بمقدمة تعريفية بالروايتين وبالمنهج الذي اعتمده الباحث وصولاً إلى أهم نتائج المقارنة بين الروايتين. بينما کانت أهم العناصر التي توقفت معها کما يلي: أولا: تقنيات الغواية السردية في الروايتين. ثانيًا: ربط الخاص بالعام والفردي بالجماعي. ثالثًا: شعرية التنضيد وجماليات الفضح. رابعًا: تلوينات الزمن. خامسًا: الوصف المشهدي بالکاميرا السيمنائية.
الكلمات الرئيسية
ميس إيجبت؛ النباتية؛ سهير المصادفة؛ هان کانغ؛ غواية السرد؛ قبح الواقع؛ مصر؛ کوريا الجنوبية؛ العنف البشري؛ الحرية
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية؛ العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 366
تنزیل PDF: 558
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.