أبو الخير, معتز أحمد أحمد أحمد ابراهيم. (2022). "القيمة المتأصلة" لحقوق الحيوان فى فلسفة "توم ريجان" بين مبدأى "الاحترام والإيذاء"ــــ دراسة "تحليلية نقدية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), 922-1007. doi: 10.21608/jfafu.2022.173701
معتز أحمد أحمد أحمد ابراهيم أبو الخير. ""القيمة المتأصلة" لحقوق الحيوان فى فلسفة "توم ريجان" بين مبدأى "الاحترام والإيذاء"ــــ دراسة "تحليلية نقدية"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14, العدد 1 (الإنسانيات), 2022, 922-1007. doi: 10.21608/jfafu.2022.173701
أبو الخير, معتز أحمد أحمد أحمد ابراهيم. (2022). '"القيمة المتأصلة" لحقوق الحيوان فى فلسفة "توم ريجان" بين مبدأى "الاحترام والإيذاء"ــــ دراسة "تحليلية نقدية"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 922-1007. doi: 10.21608/jfafu.2022.173701
أبو الخير, معتز أحمد أحمد أحمد ابراهيم. "القيمة المتأصلة" لحقوق الحيوان فى فلسفة "توم ريجان" بين مبدأى "الاحترام والإيذاء"ــــ دراسة "تحليلية نقدية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2022; 14(العدد 1 (الإنسانيات)): 922-1007. doi: 10.21608/jfafu.2022.173701
"القيمة المتأصلة" لحقوق الحيوان فى فلسفة "توم ريجان" بين مبدأى "الاحترام والإيذاء"ــــ دراسة "تحليلية نقدية"
يعد "توم ريجان"(1938م ـــ 2017م)Regan,Tom "أحد أهم فلاسفة الإيکولوجيا بما تحتويه من نظم ايکولوجية مختلفة کالحيوانات والنباتات...الخ. لکنه تفرد وذاع صيته فى الاهتمام بحقوق الحيوانات من خلال التأکيد على امتلاکهم "قيمة متأصلة" مثل الإنسان، مما يحتم عليه احترامهم وعدم إيذائهم باستغلالهم بما يحقق منفعته هو وفقط، فلا يجوز للإنسان ـــ وفقًا لريجان ـــ استغلال الحيوانات فى حاجاته ورغباته. ومن ذلک أتت دعوته إلى الإلغاء الکامل لکافة أشکال الاستغلال الحيوانى سواء التجارى أو الزراعى بما فى ذلک: استخدام الحيوانات فى الأبحاث العلمية. لکن هل استمر "ريجان" منسجمًا مع مبادئه الأساسية فى نهاية مطافه الفلسفى وخاصة عندم يتم انتهاک الحقوق وفقًا لمبدأ الإيذاء أو الضرر؟ يقول "ريجان" عن الحيوانات المستخدمة فى التجارب العلمية: "...إن الحيوانات...لديها: إدراک،وذاکرة،ورغبة،واعتقاد، ووعى ذاتى، وإحساس بالمستقبل.إن هذه الصفات... تشکل الحياة العقلية المعقدة للحيوانات". وتؤکد "مارثا نسباوم (1947 ـــ ...) Nussbaum,Martha.C" ذلک قائلةً: " أعتقد أننى يمکن أن أعيش مع الحيوانات، فهى هادئة للغاية، وقادرة على الاحتواء... فهم لا يکذبون، ويبکون ويتألمون إذا أخطأوا، ولا يعرفون الخضوع أو الرکوع للآخر".