• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
السيد عبد القادر, سلوى. (2022). التعليم الهجين بين الفرص المتاحة والتحديات دراسة أنثروبولوجية لتجربة جامعة الإسکندرية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), 341-418. doi: 10.21608/jfafu.2022.165447
سلوى السيد عبد القادر. "التعليم الهجين بين الفرص المتاحة والتحديات دراسة أنثروبولوجية لتجربة جامعة الإسکندرية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14, العدد 1 (الإنسانيات), 2022, 341-418. doi: 10.21608/jfafu.2022.165447
السيد عبد القادر, سلوى. (2022). 'التعليم الهجين بين الفرص المتاحة والتحديات دراسة أنثروبولوجية لتجربة جامعة الإسکندرية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 341-418. doi: 10.21608/jfafu.2022.165447
السيد عبد القادر, سلوى. التعليم الهجين بين الفرص المتاحة والتحديات دراسة أنثروبولوجية لتجربة جامعة الإسکندرية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2022; 14(العدد 1 (الإنسانيات)): 341-418. doi: 10.21608/jfafu.2022.165447

التعليم الهجين بين الفرص المتاحة والتحديات دراسة أنثروبولوجية لتجربة جامعة الإسکندرية

المقالة 6، المجلد 14، العدد 1 (الإنسانيات)، يناير 2022، الصفحة 341-418  XML PDF (1003.87 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2022.165447
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سلوى السيد عبد القادر
قسم الأنثروبولوجيا - کلية الآداب - جامعة الإسکندرية
المستخلص
التعليم الهجين قضية مطروحة على ساحة النقاش في مصر ولاسيما في المجتمع الجامعي، بوصفه سياسة تعليمية تم تبنيها مؤخرًا بالتزامن مع وجود أزمة کوفيد 19، وأثارت هذه القضية عدة من التساؤلات تختص بمدى جاهزية المؤسسات الجامعية؛ تکنولوجيًا، ومدى استعداد منسوبي المجتمع الجامعي؛ معرفيًا وثقافيًا، فضلا عن المقومات الاجتماعية والثقافية في خارج المجتمع الجامعي، لاسيما مع التطبيق السريع نسبيًا ؛ وعلى الرغم من أهمية هذا النظام بوصفه مطلبًا وتغييرًا محمودًا؛ لحل عدة من مشکلات التعليم العالي، ومواکبة التطور في استراتيجيات التعليم والتعلم على مستوى العالم إلا أن المشکلة تکمن في أنه لم يکن خيارًا حرًا ومدروسًا بما يکفي، بل فُرض بوصفه حلًا لأزمة هددت استمرارية دور الجامعة المهم، وفي فترة زمنية حرجة ولم تکن المؤسسات الجامعية مستعدة للتطبيق بشکل متساوي، وبالمستوى المطلوب
وتهدف الدراسة إلى رصد الفرص المتاحة والتحديات الاجتماعية والثقافية التي تواجه التعليم الهجين في مؤسسات التعليم العالي للتعرف إلى الحاجات والحلول اللازمة لتحسينه من أجل تجويد العملية التعليمية عن طريق تقصي تجربة جامعة الإسکندرية، وتقصي رؤية منسوبيها من هيئة التدريس والطلاب.
 والدراسة استکشافية تحليلية؛ ارتکز الإطار النظري على کل من نظرية الحاجات، ورؤى العالم، والتفاعلية الرمزية، واعتمدت النتائج على دراسة ميدانية، وصُممت استبانتين إلکترونيتين وفق برنامج Microsoft form  استهدفتا هيئة التدريس والطلاب بجامعة الإسکندرية، کما أجريت مقابلات جماعية مع بعض الطلاب، وأخرى متعمقة مع بعض الخبراء التنفيذيين، وجاء التحليل يزاوج بين الکم والکيف. وخلصت الدراسة إلى تأکيد النظر إلى تطبيق التعليم الهجين في مصر بوصفه واحدًا من ميکانيزمات التکيف الاجتماعيّ والثقافيّ مع أزمة فيروس کوفيد 19 المستجد، وعدم اکتمال مقومات التعليم الهجين في مؤسسات الجامعة ولدى منسوبيها، وأنه على الرغم من أن التوجه نحو التعليم الهجين بمثابة فرصة لتطوير العملية التعليمية وحل مشکلة الکثافة العالية للطلاب، فقد واجه التطبيق عدة من التحديات المشترکة بين الطلاب وهيئة التدريس اختصت بالمنظومة الإدارية والأکاديمية، والتکنولوجية، فضلا عن البعدين الاجتماعي والثقافي داخل المجتمع الجامعي وخارجه، وشملت الحلول المقترحة  العناصر ذاتها، واشتمل استشراف مستقبل التعليم الهجين عدة من الرؤى والأفکار المتصلة بالتعليم عن بعد.
الكلمات الرئيسية
التعليم الهجين؛ الفرص؛ التحديات؛ الرؤية المجتمعية؛ التعليم عن بعد
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية؛ العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 556
تنزیل PDF: 874
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.