الاندفاع العدواني وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج - کلية الاداب - قسم علم نفس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة، وذلک من خلال التعرف على مستويات کل من الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي، والتعرف على دلالة الفروق في متوسطات التنمر المدرسي تبعاً لنوع الاندفاع العدواني السائد لديهم (غير متعمد – متعمد). وأجريت هذه الدراسة على عينة مکونة من (202) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة بجدة، تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية، وطبق عليهم مقياس الاندفاع العدواني من (إعداد الباحث،2020) ومقياس التنمر المدرسي من إعداد (الصبحين والقضاة، 2013). وأظهرت نتائج الدراسة أن الاندفاع العدواني غير المتعمد (التفاعلي) کان الأکثر شيوعاً لدى عينة الدراسة، وأن مستوى التنمر کان ضعيفاً، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة المتوسطة بجدة، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإن الباحث أوصى بضرورة الاهتمام بالإرشاد النفسي الوقائي، ووضع برامج إرشادية للطلاب مرتفعي الاندفاع العدواني ببعديه المتعمد وغير المتعمد، تعمل على تعديل سلوکياتهم والتقليل من درجة خطورتها ومن الأعراض المصاحبة لها من خلال هذه البرامج والتي يقوم بإعدادها المتخصصون في هذا المجال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية