• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
العقاد, عصام عبداللطبف عبدالهادي. (2021). الاندفاع العدواني وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), 1779-1829. doi: 10.21608/jfafu.2021.164231
عصام عبداللطبف عبدالهادي العقاد. "الاندفاع العدواني وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (الإنسانيات), 2021, 1779-1829. doi: 10.21608/jfafu.2021.164231
العقاد, عصام عبداللطبف عبدالهادي. (2021). 'الاندفاع العدواني وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 1779-1829. doi: 10.21608/jfafu.2021.164231
العقاد, عصام عبداللطبف عبدالهادي. الاندفاع العدواني وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (الإنسانيات)): 1779-1829. doi: 10.21608/jfafu.2021.164231

الاندفاع العدواني وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

المقالة 27، المجلد 13، العدد 2 (الإنسانيات) - الرقم المسلسل للعدد 3، يوليو 2021، الصفحة 1779-1829  XML PDF (1.37 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.164231
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عصام عبداللطبف عبدالهادي العقادorcid
جامعة سوهاج - کلية الاداب - قسم علم نفس
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة، وذلک من خلال التعرف على مستويات کل من الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي، والتعرف على دلالة الفروق في متوسطات التنمر المدرسي تبعاً لنوع الاندفاع العدواني السائد لديهم (غير متعمد – متعمد). وأجريت هذه الدراسة على عينة مکونة من (202) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة بجدة، تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية، وطبق عليهم مقياس الاندفاع العدواني من (إعداد الباحث،2020) ومقياس التنمر المدرسي من إعداد (الصبحين والقضاة، 2013). وأظهرت نتائج الدراسة أن الاندفاع العدواني غير المتعمد (التفاعلي) کان الأکثر شيوعاً لدى عينة الدراسة، وأن مستوى التنمر کان ضعيفاً، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة المتوسطة بجدة، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإن الباحث أوصى بضرورة الاهتمام بالإرشاد النفسي الوقائي، ووضع برامج إرشادية للطلاب مرتفعي الاندفاع العدواني ببعديه المتعمد وغير المتعمد، تعمل على تعديل سلوکياتهم والتقليل من درجة خطورتها ومن الأعراض المصاحبة لها من خلال هذه البرامج والتي يقوم بإعدادها المتخصصون في هذا المجال .
الكلمات الرئيسية
الاندفاع العدواني؛ التنمر المدرسي؛ المرحلة المتوسطة
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية؛ العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 277
تنزیل PDF: 577
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.