• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
محمد عشري, رشا محمد عشري. (2022). الکفاءة السيکومترية لمقياس التوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), 88-114. doi: 10.21608/jfafu.2022.160316
رشا محمد عشري محمد عشري. "الکفاءة السيکومترية لمقياس التوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14, العدد 1 (الإنسانيات), 2022, 88-114. doi: 10.21608/jfafu.2022.160316
محمد عشري, رشا محمد عشري. (2022). 'الکفاءة السيکومترية لمقياس التوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 88-114. doi: 10.21608/jfafu.2022.160316
محمد عشري, رشا محمد عشري. الکفاءة السيکومترية لمقياس التوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2022; 14(العدد 1 (الإنسانيات)): 88-114. doi: 10.21608/jfafu.2022.160316

الکفاءة السيکومترية لمقياس التوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة

المقالة 2، المجلد 14، العدد 1 (الإنسانيات)، يناير 2022، الصفحة 88-114  XML PDF (637.66 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2022.160316
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
رشا محمد عشري محمد عشري
کلية الآداب - جامعة الفيوم
المستخلص
 يتطلب البحث العلمي النفسي أدوات أکثر ملاعمة لقياس المتغيرات وتقنين اختبارات ومقاييس نفسية بما يحقق درجة عالية من الدقة والموضوعية في تحديد ما يمتلکه الفرد من سمات وقدرات في ظل التطورات الهائلة التي يشهدها عالمنا اليوم ، تلک التطورات التي تتطلب وضع الشخص المناسب في المکان المناسب في عالم تعقدت فيه التخصصات ، ويتضمن مفهوم القياس عملية جمع المعلومات ، وکذلک نتائج هذه العملية ، ونظرا لأن الظواهر السلوکية تتميز بالتعقيد والتشابک وتعدد المتغيرات ، فإن قياسها يتطلب ابتکار طرق وأساليب وأدوات قیاس متنوعة تتميز بخصائص محددة ، ويتطلب قياس السمات الشخصية معرفة طبيعة هذه السمات ومستويات قياسها والقواعد والإجراءات التي تکشف عنها ، ولذلک تختبر الدراسة الحالية تصورة نظرية ، مؤداه : أن التوافق الدراسي له عدد من المکونات الفرعية والتي تعتبر بمثابة مؤشرات للتوافق الدراسي للطلاب في المرحلة الجامعية . وتکونت عينة الدراسة من ( ۲۳۰ ) طالبا وطالبة من جامعة الفيوم ، من کليات مختلفة ، علمية وأدبية . وبينت نتائج تکوين اختبار التوافق الدراسي وثباته على عينة الدراسة أن الاختبار نتائجه متحررة من الخطأ . کما بينت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي أن اختبار التوافق الدراسي يقيس ستة مؤشرات ، وهي : التوافق مع الزملاء والأساتذة والمنهج والمحاضرات والمشارکة في الأنشطة الطلابية والتحصيل الدراسي .
الكلمات الرئيسية
التوافق الدراسي؛ الکفاءة السيکومترية؛ طلبة الجامعة
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية؛ العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 301
تنزیل PDF: 1,214
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.