جامعة 6 أكتوبر - كلية التربية- قسم علم نفس التربوي
10.21608/jfafu.2025.432450.2332
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج المتمركز حول الشخص في خفض الفيلوفوبيا (رهاب الحب) لدى طالبات كلية التربية بجامعة 6 أكتوبر، استخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم قبلي–بعدي مع متابعة لاحقة على عينة مكونة من (30) طالبة، وُزعت بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية تلقت البرنامج، وضابطة لم تتلقَّ أي تدخل.
استُخدمت أداة مقياس الفيلوفوبيا (الأبعاد النفسية والمعرفية والسلوكية) إعداد الباحثة، واختبار رسم البيت–الشجرة–الشخص (HTP) ترجمة وتقنين د/لويس مليكه، أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا لصالح القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية البرنامج في خفض الفيلوفوبيا وتحسين الصورة الذاتية والاستجابة الانفعالية، مع استمرار الأثر في القياس التتبعي، كما كشفت نتائج اختبار HTP عن تحسن في صورة الذات والتفاعل الانفعالي.
فُسّرت النتائج في إطار الارشاد المتمركز حول الشخص، وأوصت الدراسة بدمج البرامج الإرشادية غير التوجيهية في المؤسسات التعليمية وتدريب المرشدين على أساليب العلاج الإنساني.
الكلمات المفتاحية: الإرشاد المتمركز حول الشخص– رهاب الحب – البرنامج الإرشادي – طالبات الجامعة
الصاوي عبده عبد القوي, رانيا. (2025). فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد المتمركز حول الشخص في خفض رهاب الحب وتحليل التغيرات الدينامية في السمات الشخصية لدى طالبات الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), 1487-1534. doi: 10.21608/jfafu.2025.432450.2332
MLA
رانيا الصاوي عبده عبد القوي. "فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد المتمركز حول الشخص في خفض رهاب الحب وتحليل التغيرات الدينامية في السمات الشخصية لدى طالبات الجامعة", مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 2, 2025, 1487-1534. doi: 10.21608/jfafu.2025.432450.2332
HARVARD
الصاوي عبده عبد القوي, رانيا. (2025). 'فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد المتمركز حول الشخص في خفض رهاب الحب وتحليل التغيرات الدينامية في السمات الشخصية لدى طالبات الجامعة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), pp. 1487-1534. doi: 10.21608/jfafu.2025.432450.2332
VANCOUVER
الصاوي عبده عبد القوي, رانيا. فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد المتمركز حول الشخص في خفض رهاب الحب وتحليل التغيرات الدينامية في السمات الشخصية لدى طالبات الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(2): 1487-1534. doi: 10.21608/jfafu.2025.432450.2332