هدفت الدراسة إلى التعرف على نمط الاستهلاك الترفى وانعكاساته على الشباب في مجتمع ما بعد الحداثة، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الباحثة استمارة الاستبيان التي وزعت على (385) مفردة، من الشباب الخريجين العاملين في الوظائف الحكومية والخاصة وبمختلف قطاعات المجتمع المصري، وهذه الفئة من الشباب المنوطين بالرد على استمارة الاستبيان الخاصة بالدراسة، وذلك لأنهم الفئة الأقدر على ملامسة الواقع الفعلي في موضوع الدراسة لمواكبتهم عصر الحداثة وما بعدها.، حيث تم اختيار العينة بطريقة ميسرة وملائمة عن طريق تطبيق الاستبيان الالكتروني Google form. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: ملاحظه تراجع بعض القيم التقليدية المرتبطة بالادخار والاستهلاك المعتدل لصالح قيم الظهور الاجتماعي والمباهاة بالممتلكات عند الشباب، كما تبين أن بعض المستهلكين من الشباب يستخدمون الاستهلاك الترقي كوسيلة للتعبير عن الذات أو للتعويض النفسي عن ضغوط الحياة، مما يجعل سلوكهم عرضة للتأثر بالدعاية والمنتجات الشهيرة، واتضح أن الاستهلاك الترفي بات يُستخدم كأداة للتمييز الاجتماعي ولتعريف الهوية الفردية بين الشباب، أكثر من كونه مجرد تلبية لاحتياجات مادية. واعتمدت الباحثة على استخدام مسلمات نظرية الحداثة في تفسير وتحليل نتائج البحث
محمد عباس ابراهيم, د. أسماء. (2025). السياسات التعليمية ومواجهه تعليم الظل في المجتمع المصري دراسة ميدانية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), 2506-2590. doi: 10.21608/jfafu.2025.428596.2316
MLA
د. أسماء محمد عباس ابراهيم. "السياسات التعليمية ومواجهه تعليم الظل في المجتمع المصري دراسة ميدانية", مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 1, 2025, 2506-2590. doi: 10.21608/jfafu.2025.428596.2316
HARVARD
محمد عباس ابراهيم, د. أسماء. (2025). 'السياسات التعليمية ومواجهه تعليم الظل في المجتمع المصري دراسة ميدانية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), pp. 2506-2590. doi: 10.21608/jfafu.2025.428596.2316
VANCOUVER
محمد عباس ابراهيم, د. أسماء. السياسات التعليمية ومواجهه تعليم الظل في المجتمع المصري دراسة ميدانية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(1): 2506-2590. doi: 10.21608/jfafu.2025.428596.2316