فعالية برنامج تدريبي قائم على السلوك اللفظيVB-MAAPفي تعزيز المهارات اللغوية وتحسين أعراض القلق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

آداب الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على تنمية السلوك اللفظيVB-MAAP في تعزيز المهارات اللغوية وتحسين أعراض القلق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، تألفت العينة من (10) أطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي}8 ذكور و2 إناث {ممن تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات، بمتوسط حسابي (5,03) وانحراف معياري (0,786) مقسمين إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مشاركة بالبرنامج التدريبي(ن=5) ومجموعة ضابطة غير مشاركة بالبرنامج(ن=5). اعتمدت الدراسة على ستة مقاييس ممثلة في، مقياس المسح النيورولوجي السريع ترجمة وتقنين عبد الوهاب كامل (2007) مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ترجمة وتقنين محمود أبو النيل وآخرون (2011) ومقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال اعداد عبد العزيز الشخص وآخرون (2017) ومقياس تحديد وتسكين معالم السلوك اللفظي اعداد مارك ساندبرج (2015) ومقياس المهارات اللغوية اعداد الباحثة، مقياس اضطراب القلق الإجتماعي لدى الأطفال (اعداد الباحثة) وبرنامج تدريبي قائم على تنمية السلوك اللفظي VB-MAAP. أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تعزيز المهارات اللغوية وتحسين أعراض القلق الإجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي؛ إذ تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للسلوك اللفظي والمهارات اللغوية واضطراب القلق الإجتماعي في اتجاه المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للسلوك اللفظي والمهارات اللغوية واضطراب القلق الإجتماعي لدى المجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدي، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للسلوك اللفظي والمهارات اللغوية واضطراب القلق الإجتماعي لدى المجموعة التجريبية، مما يدعم استمرار فعالية البرنامج التدريبي بعد مرور شهرين من التطبيق، .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية