• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
عبد المنعم أحمد, محمد عبد المنعم. (2025). تقنيات المسـرح الصوتى فى مصر عرض (مخدة الكحل) إخراج/ انتصار عبد الفتاح أنموذجاً. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), 2307-2358. doi: 10.21608/jfafu.2025.415903.2286
محمد عبد المنعم عبد المنعم أحمد. "تقنيات المسـرح الصوتى فى مصر عرض (مخدة الكحل) إخراج/ انتصار عبد الفتاح أنموذجاً". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 1, 2025, 2307-2358. doi: 10.21608/jfafu.2025.415903.2286
عبد المنعم أحمد, محمد عبد المنعم. (2025). 'تقنيات المسـرح الصوتى فى مصر عرض (مخدة الكحل) إخراج/ انتصار عبد الفتاح أنموذجاً', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), pp. 2307-2358. doi: 10.21608/jfafu.2025.415903.2286
عبد المنعم أحمد, محمد عبد المنعم. تقنيات المسـرح الصوتى فى مصر عرض (مخدة الكحل) إخراج/ انتصار عبد الفتاح أنموذجاً. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(1): 2307-2358. doi: 10.21608/jfafu.2025.415903.2286

تقنيات المسـرح الصوتى فى مصر عرض (مخدة الكحل) إخراج/ انتصار عبد الفتاح أنموذجاً

المقالة 152، المجلد 17، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 2307-2358  XML PDF (1.31 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2025.415903.2286
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد عبد المنعم عبد المنعم أحمد email
كلية الآداب جامعة الإسكندرية
المستخلص
يتمحور البحث حول تقنيات المسرح الصوتى فى مصر؛ فيدرس تجربة المخرج انتصار عبد الفتاح المسرحية التى شكلت هذا التيار المسرحى، موضحاً مفهوم المسرح الصوتى، وأبرز تقنياته، وما أدخله عليها المخرج انتصار عبد الفتاح من تطوير بهدف تعميق رؤيته الفنية، ثم يشير إلى المصادر التى يستلهم منها الأفكار الأساسية لعروضه، ملقياً الضوء على المراحل التى يمر بها خلق العرض المسرحى الصوتى لديه. كما يرصد البحث الخصائص الفنية المتعددة التى تميزت بها عروض المسرح الصوتى فى مصر، متوقفاً- فى شئ من التفصيل- عند عرض (مخدة الكحل) الذى قدمه المخرج انتصار عبد الفتاح فى قاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة عام 1998م، بوصفه أنموذجاً تطبيقياً.
وفي الختام توصلت نتائج البحث إلى أن المسرح الصوتي هو المسرح الذى تقوده الموسيقى، ويشتمل على لغة، وأعمال صوتية، وحركة جسدية. كما أوضحت النتائج أن الصوت في العروض المسرحية للمخرج انتصار عبد الفتاح يحتل مرتبة الصدارة، وكانت تقنية اللعب بالأصوات وتنويعاتها المختلفة من أبرز تقنيات المسرح الصوتي لديه. وقد قام بتطوير هذه التقنية حتى توصل إلى (البوليفونية Polyphony)(1) التي ترتكز على (الهارمونى Harmony)(2) داخل التعددية، ولم يقتصر البوليفونية على المجال الصوتي فحسب، بل جعلها تمتد لتشمل المجال البصري أيضاً. وقد وظف هذه التقنيات عبر أساليب فنية اعتمد فيها على دمج اللغة الصوتية واللغة الحركية في بنية مركبة، كما اعتمد على مبدأ تجار الفنون والأنواع الفنية المتعددة، مستفيداً من مبدأ التناقض، والتنافر، والتعارض، ومزج الأساليب والوسائط المختلفة، وكلها من ملامح فنون ما بعد الحداثة.
الكلمات الرئيسية
المسرح الصوتي؛ انتصار عبد الفتاح؛ ما بعد الحداثة
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 4
تنزیل PDF: 13
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.