الصايم, ساره رشاد جمعه. (2025). الدور الحجاجي للصورة البلاغية في أخلاق الوزيرين. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), 375-390. doi: 10.21608/jfafu.2024.343818.2155
ساره رشاد جمعه الصايم. "الدور الحجاجي للصورة البلاغية في أخلاق الوزيرين". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 2, 2025, 375-390. doi: 10.21608/jfafu.2024.343818.2155
الصايم, ساره رشاد جمعه. (2025). 'الدور الحجاجي للصورة البلاغية في أخلاق الوزيرين', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), pp. 375-390. doi: 10.21608/jfafu.2024.343818.2155
الصايم, ساره رشاد جمعه. الدور الحجاجي للصورة البلاغية في أخلاق الوزيرين. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(2): 375-390. doi: 10.21608/jfafu.2024.343818.2155
تعتبر المغالطات المنطقية نوعاً من الحجاج الذي ينشأ عن طريق الاستدلال غير السليم أو المغلوط , تحدث عندما تكون الحجة التى تٌقدم لدعم رأي أو وجهة نظر غير منطقية من خلال استخدام أساليب حجاجية تبدو منطقية لكنها ليست كذلك. ويسعى هذا البحث إلى دراسة المغالطات في كتاب"أخلاق الوزيرين" لأبي حيان التوحيدي وإبراز أثرها بوصفها نوعاً من الحجاج يوهم بالصحة في الظاهر ويفتقرها في الحقيقة. تضمنت الدراسة أربعة فصول بين مقدمة وخاتمة يسبقهم تمهيد يُلقي الضوء على التوحيدي, وعلاقته بالصاحب ابن عباد, وكذلك علاقته بابن العميد. وجاءت الفصول كالتالي: الفصل الأول: الحجاج المغالط: مفهومه, وأنواعه, ومواضعه. الفصل الثاني: مستويات التشكيل المغالط, ويشتمل على( مغالطة اللفظ والمعنى, مغالطة العاطفة, مغالطة الفعل ). الفصل الثالث: آليات المغالطة الحجاجية, ويشتمل على(مغالطات تحتكم إلى مرجعية المتكلم, مغالطات تحتكم إلى مرجعية المتلقي, مغالطات تحتكم إلى مرجعية الرسالة). الفصل الرابع: الدور الحجاجي للصورة البلاغية في أخلاق الوزيرين. وقد تنوعت المغالطات في الكِتاب فجاءت أغلب المواقف والمشاهد تخدم هدفه في إقناع المتلقّي بصدق ما يطرحه. توصلت الرسالة إلى مجموعة من النتائج أهمها: صدق النتائج أوكذبها في حِجاج أبي حيان التوحيدي لا يُقاس بصدق القضايا التى يتناولها , كما هو الحال في البرهان , وإنما يقاس بمدى تماسك الخطاب. كما أن الصورة الفنية لا تخلو من سمات جماليَّة تسعى إلى التأثير في المتلقّي, وإقناعه بمضمون الخطاب فيذعن وينقاد له.