حافظ, مروة فوزي عبد العليم, قابيل, رأفت عبدالباسط محمد, السلاموني, حسام حافظ محمد. (2025). الإسهام النسبي للأفكار النمطية عن الإثيوبيين في التنبؤ بالأساليب المفضلة لإدارة الصراع لدى المصريين في أزمة سد النهضة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), 393-477. doi: 10.21608/jfafu.2025.389505.2234
مروة فوزي عبد العليم حافظ; رأفت عبدالباسط محمد قابيل; حسام حافظ محمد السلاموني. "الإسهام النسبي للأفكار النمطية عن الإثيوبيين في التنبؤ بالأساليب المفضلة لإدارة الصراع لدى المصريين في أزمة سد النهضة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 2, 2025, 393-477. doi: 10.21608/jfafu.2025.389505.2234
حافظ, مروة فوزي عبد العليم, قابيل, رأفت عبدالباسط محمد, السلاموني, حسام حافظ محمد. (2025). 'الإسهام النسبي للأفكار النمطية عن الإثيوبيين في التنبؤ بالأساليب المفضلة لإدارة الصراع لدى المصريين في أزمة سد النهضة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), pp. 393-477. doi: 10.21608/jfafu.2025.389505.2234
حافظ, مروة فوزي عبد العليم, قابيل, رأفت عبدالباسط محمد, السلاموني, حسام حافظ محمد. الإسهام النسبي للأفكار النمطية عن الإثيوبيين في التنبؤ بالأساليب المفضلة لإدارة الصراع لدى المصريين في أزمة سد النهضة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(2): 393-477. doi: 10.21608/jfafu.2025.389505.2234
الإسهام النسبي للأفكار النمطية عن الإثيوبيين في التنبؤ بالأساليب المفضلة لإدارة الصراع لدى المصريين في أزمة سد النهضة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى الإسهام النسبي للأفكار النمطية عن الأثيوبيين في التنبؤ بالأساليب المفضلة لإدارة الصراع لدى المصريين في أزمة سد النهضة، والكشف عن العلاقة بين الأفكار النمطية عن الأثيوبيين وعلاقتها بالأساليب المفضلة لإدارة الصراع لدى المصريين حول أزمة سد النهضة، والكشف عن الفروق في درجة الأفكار النمطية والأساليب المفضلة لإدارة الصراع تبعًا (للنوع – السن)، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من268 من (طلاب الجامعة -الخريجين – أعضاء هيئة التدريس) وقد طُبق عليهم مقياس الأفكار النمطية من إعداد الباحثون ومقياس الأساليب المفضلة لإدارة الصراع من إعداد (السلاموني،2016 )، وكشف الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الأفكار النمطية الإيجابية وأساليب التنازل والتجنب والتسوية، وعلاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين الأفكار النمطية الإيجابية وأسلوب الإجبار، كما وُجِدَتْ علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الأفكار النمطية السلبية وأسلوب الإجبار، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين الأفكار النمطية السلبية وأسلوب التنازل والتعاون والتجنب ، ووُجِدَتْ فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الأفكار النمطية الإيجابية في اتجاه الذكور، وفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الأفكار النمطية السلبية في اتجاه الإناث، كما ووُجِدَتْ فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الأكبر سنًا ومتوسط درجات الأصغر سنًا على الأفكار النمطية الإيجابية في اتجاه الأكبر سنًا، وفروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الأكبر سنًا و متوسط درجات الأصغر سنًا على الأفكار النمطية السلبية في اتجاه الأصغر سنًا، وأمكن التنبؤ من خلال الأفكار النمطية السلبية بالإجبار كأسلوب لإدارة الصراع، كما أمكن التنبؤ من خلال الأفكار النمطية الإيجابية بأساليب الإجبار والتنازل والتجنب لإدارة الصراع.