محمد سيد عويس, علا. (2025). ميتافيزيقا الجزاء والقيمة الأخلاقية فى فلسفة جين هامبيتون: دراسة تحليلية نقدية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), 350-392. doi: 10.21608/jfafu.2025.376264.2209
علا محمد سيد عويس. "ميتافيزيقا الجزاء والقيمة الأخلاقية فى فلسفة جين هامبيتون: دراسة تحليلية نقدية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 2, 2025, 350-392. doi: 10.21608/jfafu.2025.376264.2209
محمد سيد عويس, علا. (2025). 'ميتافيزيقا الجزاء والقيمة الأخلاقية فى فلسفة جين هامبيتون: دراسة تحليلية نقدية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), pp. 350-392. doi: 10.21608/jfafu.2025.376264.2209
محمد سيد عويس, علا. ميتافيزيقا الجزاء والقيمة الأخلاقية فى فلسفة جين هامبيتون: دراسة تحليلية نقدية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(2): 350-392. doi: 10.21608/jfafu.2025.376264.2209
ميتافيزيقا الجزاء والقيمة الأخلاقية فى فلسفة جين هامبيتون: دراسة تحليلية نقدية
تُحدد جين هامبتون ثلاثة أنواع من السلطة: سلطة الحسم، وهى سلطة مرتبطة بالسياق؛ وسلطة الإلتزام، وهى سلطة تنشأ من الإستثمار النفسى الشخصى فى العقل؛ والسلطة الميتافيزيقية أو الموضوعية، وهى سلطة عالمية وملزمة لجميع الفاعلين العقلانيين بحكم طبيعتهم العقلانية. فى حين أن النوعين الأولين يتأثران بالسياق أو الإلتزام الشخصى، فإن السلطة الموضوعية مستقلة عن هذه العوامل. تسعى هامبيتون إلى تبرير السلطة الموضوعية بربطها بالتدبر العقلانى بدلاً من المفاهيم الميتافيزيقية التقليدية. تُشدد الأخلاقيات الكانطية على الكرامة المتأصلة والمساواة بين الأفراد. وتؤكد أن المبادئ الأخلاقية مُلزمة عندما يستطيع الشخص العقلانى فرضها على نفسه، مُظهرًا إستقلاليته. لا ينبغى أبدًا معاملة الناس كمجرد وسائل لتحقيق غاية، فجميع الأفراد يستحقون الإحترام المتساوى، بغض النظر عن الفضيلة الأخلاقية أو التسلسل الإجتماعى. تدرس جين هامبيتون الصراع بين الحب والصفح والعقاب، لا سيما فى ضوء تعاليم يسوع. وتناقش صعوبة التوفيق بين واجب محبة الأعداء ومغفرتهم والإيمان بأن المخطئين يستحقون العقاب. وتتساءل هامبيتون عما إذا كان جميع الأفراد يتمتعون باللياقة الفطرية، وتسلط الضوء على ضرورة الموازنة بين الرحمة والعدل، وتدعو إلى مقاومة الأحكام لإفساح المجال للتعاطف.