• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
يوسف, شيماء محمد, صبرة, زيزي السيد ابراهيم. (2025). العلاقة الارتباطية بين صعوبة الأدراك البصري وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحركة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), 211-257. doi: 10.21608/jfafu.2025.379081.2216
شيماء محمد يوسف; زيزي السيد ابراهيم صبرة. "العلاقة الارتباطية بين صعوبة الأدراك البصري وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحركة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 2, 2025, 211-257. doi: 10.21608/jfafu.2025.379081.2216
يوسف, شيماء محمد, صبرة, زيزي السيد ابراهيم. (2025). 'العلاقة الارتباطية بين صعوبة الأدراك البصري وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحركة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), pp. 211-257. doi: 10.21608/jfafu.2025.379081.2216
يوسف, شيماء محمد, صبرة, زيزي السيد ابراهيم. العلاقة الارتباطية بين صعوبة الأدراك البصري وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحركة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(2): 211-257. doi: 10.21608/jfafu.2025.379081.2216

العلاقة الارتباطية بين صعوبة الأدراك البصري وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحركة

المقالة 4، المجلد 17، العدد 2، يوليو 2025، الصفحة 211-257  XML PDF (1.28 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2025.379081.2216
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
شيماء محمد يوسف email 1؛ زيزي السيد ابراهيم صبرة2
1الفيوم ، كلية الآداب ، جامعة الفيوم
2کلية الاداب جامعة الفيوم
المستخلص
الملخص
هدف البحث الحالي عن الكشف عن الادراك البصري وعلاقته بعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الابتدائية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاماً، بمتوسط عمرى قدره10.43 سنة، وانحراف معيارى بلغ+_1.37 ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقية( المقارن والارتباطي)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس استبانة جمع البيانات الأولية من إعداد الباحثة، ومقياس اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة (عبد الرقيب البحيري و مصطفى الحديبي،2021) ،وبطارية مقياس التقدير التشخيصية بصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية (فتحي الزيات،2015). وكشفت النتائج لا توجد علاقة ارتباطية بين متغير عسر الكتابة واضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة(0.264) فلم تصل القيمة لمستوى الدلالة، لم يجد علاقة ارتباطية ودال معنويًا للدرجة الكلية للأدراك البصري والدرجة الكلية لاضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة(0.176) حيث تقع القيمة في المدى الضعيف. بينما توجد علاقة ارتباطية بين صعوبة الادراك البصري وعسر الكتابة،(0.719) حيث تدل هذه القيمة على قوة العلاقة بين صعوبة الادراك البصري وعسر الكتابة، لا يوجد فروق بين متوسط درجات الأطفال على متغير عسر الكتابة والإدراك البصري تبعا لمتغير العمر والجنس.
الكلمات الرئيسية
اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة؛ الادراك البصري؛ عسر الكتابة
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 67
تنزیل PDF: 50
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.