• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
Zeine Al Abidine, Hassaneine. (2025). Le rôle des actes de langage dans la stratégie persuasive des discours de François Hollande. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), 181-215. doi: 10.21608/jfafu.2025.384107.2221
Hassaneine Zeine Al Abidine. "Le rôle des actes de langage dans la stratégie persuasive des discours de François Hollande". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 2, 2025, 181-215. doi: 10.21608/jfafu.2025.384107.2221
Zeine Al Abidine, Hassaneine. (2025). 'Le rôle des actes de langage dans la stratégie persuasive des discours de François Hollande', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), pp. 181-215. doi: 10.21608/jfafu.2025.384107.2221
Zeine Al Abidine, Hassaneine. Le rôle des actes de langage dans la stratégie persuasive des discours de François Hollande. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(2): 181-215. doi: 10.21608/jfafu.2025.384107.2221

Le rôle des actes de langage dans la stratégie persuasive des discours de François Hollande

المقالة 5، المجلد 17، العدد 2، يوليو 2025، الصفحة 181-215  XML PDF (604.58 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2025.384107.2221
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Hassaneine Zeine Al Abidine email
Faculté des Lettres, Université du Fayoum
المستخلص
تلعب أفعال اللغة دورًا أساسيًا في التواصل، خاصة في الخطابات السياسية، حيث تؤثر على تصورات وسلوكيات المتلقين. كل فعل لغوي، سواء كان وعدًا أو أمرًا أو سؤالًا، يكشف عن نوايا المتحدث. على سبيل المثال، يمكن للسياسي استخدام أفعال اللغة لتحفيز الجمهور أو لإخفاء حقائق غير مريحة. لذا، فإن صياغة هذه الأفعال والسياق الذي تُقال فيهما أمران حاسمان لفهم تأثيرها.

تؤكد نظرية أفعال اللغة، التي طورها الفيلسوف أوستن، أن اللغة لا تقتصر على وصف الواقع، بل تعمل على تشكيله. العبارات يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات ملموسة، مثل تغيير المعتقدات أو تحفيز العمل. في الخطابات السياسية، يسعى المتحدثون إلى إقامة اتصال عاطفي مع جمهورهم، مستخدمين استراتيجيات خطابية لتعزيز رسالتهم.

تتضمن أفعال اللغة أنماطًا بلاغية مثل المجاز والتشبيه، مما يزيد من تأثير الخطاب. السياسيون لا يكتفون بنقل المعلومات، بل يسعون أيضًا للتأثير على مشاعر الجمهور وتحفيزهم على اتخاذ إجراءات معينة. يتطلب ذلك فهمًا عميقًا للسياق الاجتماعي والثقافي الذي يتم فيه الخطاب.
في النهاية، تعتبر أفعال اللغة أدوات قوية يمكن استخدامها بمهارة لتوجيه الآراء وتشكيل التفاعلات الاجتماعية، مما يعزز من قدرتنا على فهم الديناميات الاجتماعية والسياسية المعقدة.
الكلمات الرئيسية
AuditoirAnalyse؛ Actes de langage؛ Persuasion؛ Conviction
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 119
تنزیل PDF: 67
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.