علي نور الدين, هدى. (2025). استــدعـــــاء مفاهيم الكتابة الدوراســيَّة في الـخطاب الـــروائي : (أُغنية لمارغريت) لِــ : لَنَا عبد الرحمن- أُنموذجًا-. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), 1-78. doi: 10.21608/jfafu.2025.360877.2185
هدى علي نور الدين. "استــدعـــــاء مفاهيم الكتابة الدوراســيَّة في الـخطاب الـــروائي : (أُغنية لمارغريت) لِــ : لَنَا عبد الرحمن- أُنموذجًا-". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 2, 2025, 1-78. doi: 10.21608/jfafu.2025.360877.2185
علي نور الدين, هدى. (2025). 'استــدعـــــاء مفاهيم الكتابة الدوراســيَّة في الـخطاب الـــروائي : (أُغنية لمارغريت) لِــ : لَنَا عبد الرحمن- أُنموذجًا-', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(2), pp. 1-78. doi: 10.21608/jfafu.2025.360877.2185
علي نور الدين, هدى. استــدعـــــاء مفاهيم الكتابة الدوراســيَّة في الـخطاب الـــروائي : (أُغنية لمارغريت) لِــ : لَنَا عبد الرحمن- أُنموذجًا-. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(2): 1-78. doi: 10.21608/jfafu.2025.360877.2185
استــدعـــــاء مفاهيم الكتابة الدوراســيَّة في الـخطاب الـــروائي : (أُغنية لمارغريت) لِــ : لَنَا عبد الرحمن- أُنموذجًا-
قسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن- كلية دار العلوم- جامعة المنيا- المنيا- مصر.
المستخلص
المُستخلَص: تُقدِّم هذه المقالة البحثيَّة قراءة للوسائل النصية التي تشير إِلى استدعاء الروائية (لنا عبد الرحمن) لمفاهيم الكتابة الدوراسية وتوظيفها في خطابها الروائي (أُغنية لمارغريت)؛ يكشف حضور الكتابة الدُّوراسيَّة عن قنوات دلاليَّة ومفاهيمية بين النصوص (الأصل) للكاتبة الفرنسية (مارغريت دوراس)، والنص (الهدف) (أغنية لمارغريت)؛ تُوظَّف كونها وسائل تُثبِتُ أهمية الوعي بسؤال الكتابة في حياتنا، وهو الوعي الذي يتردد صداه في مواضع متفرقة ومتعددة من الرواية. تجيب الدراسة عن السؤال الرئيس: هل يمكننا التأكيد على التناسق بين المفاهيم النظرية الدقيقة للتسمية التخصصيَّة (كتابة)، وتوظيف هذه الأُطر النظرية على مستوى الخطاب الإِبداعي؟، فقد أثبتت الدراسة تحقُّق المعادلة التَّكامليَّة بين التنظير النقدي للمفهوم، وفاعليَّاته على مستوى الخطاب الإِبداعي بين (دوراس) في كتاباتها المتنوِّعة، وبخاصة: (الكتابة، سد في مواجهة المحيط الهادي، انخطاف لول ف. شتاين، العاشق، عشيق الصين الشماليَّة، وهيروشيما حبيبي،..)، و(لنا عبد الرحمن) في (أغنية لمارغريت)، حيث استدعت الروائيَّة مفاهيم الكتابة الدوراسية؛ لتجعل منها قاعدة تأسيسية تبحث من خلالها عن حلولٍ لأسئلة العزلة، وتحقيق الذات، والاغتراب، والتَّشتُّت، والتهميش، والهوية، وحب الوطن؛ مما يؤكِّد على أهمية التعالق بين المفهوم النقدي لسؤال الكتابة، وعلاقته بالوعي الذاتي، ومشكلات القلق الوجودي اللذيْــن مَــيَّـــزَا الخطاب الروائي لــ: (أغنية لمارغريت).