صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. (2025). المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), 696-786. doi: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165
عبدالرحمن صابر عبدالرحمن عمار. "المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 1, 2025, 696-786. doi: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165
صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. (2025). 'المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), pp. 696-786. doi: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165
صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(1): 696-786. doi: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165
المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية
مستخلص: يهدف البحث إلى تقييم تأثير المشروع الوطني للقراءة على اتجاهات وعادات القراءة لدى الطلاب والمعلمين في محافظة المنيا، مع التركيز على التحديات والفرص المرتبطة بالمشروع. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأدوات متنوعة مثل الاستبيانات والملاحظات الميدانية والمقابلات الشخصية، وغطت العينة 127 مشاركًا من مختلف المراكز. أظهرت النتائج أن المشروع ساهم في تحسين عادات القراءة، حيث ارتفعت نسبة من يقرؤون أكثر من خمسة كتب شهريًا من 0% إلى 51.9%، وساهم بشكل كبير في زيادة الوعي المعرفي وتنمية مهارات التعلم الذاتي مثل التلخيص والتحليل، إلى جانب المهارات الوجدانية مثل الصبر والتعاون، والتي قيمها 57.5% من المشاركين بأنها "ممتازة". ومع ذلك، تبين ضعف التفاعل مع الأدوات الرقمية للمشروع، حيث لم يستخدمها 68.5% من المشاركين، إلى جانب تحديات تتعلق بتوقيت التصفيات الذي تزامن مع الامتحانات النهائية، ما تسبب في عزوف طلاب المرحلة الثانوية. كما كشفت الدراسة عن تفاوت في المشاركة بين المراكز، حيث كانت مراكز مثل المنيا وسمالوط أكثر نشاطًا مقارنة بمراكز أخرى. أوصى البحث بضرورة تحسين الترويج في المناطق الريفية، تعديل توقيت التصفيات، تعزيز التفاعل الرقمي، وتقديم دعم إضافي للمكتبات لضمان تحقيق الأهداف المنشودة واستدامة التأثير.