• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. (2025). المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), 696-786. doi: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165
عبدالرحمن صابر عبدالرحمن عمار. "المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 1, 2025, 696-786. doi: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165
صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. (2025). 'المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), pp. 696-786. doi: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165
صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(1): 696-786. doi: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165

المشروع الوطني للقراءة وتأثيره على المعلمين والطلاب في محافظة المنيا: دراسة ميدانية

المقالة 126، المجلد 17، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 696-786  XML PDF (1.37 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2025.350469.2165
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبدالرحمن صابر عبدالرحمن عمار email
egypt
المستخلص
مستخلص:
يهدف البحث إلى تقييم تأثير المشروع الوطني للقراءة على اتجاهات وعادات القراءة لدى الطلاب والمعلمين في محافظة المنيا، مع التركيز على التحديات والفرص المرتبطة بالمشروع. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأدوات متنوعة مثل الاستبيانات والملاحظات الميدانية والمقابلات الشخصية، وغطت العينة 127 مشاركًا من مختلف المراكز. أظهرت النتائج أن المشروع ساهم في تحسين عادات القراءة، حيث ارتفعت نسبة من يقرؤون أكثر من خمسة كتب شهريًا من 0% إلى 51.9%، وساهم بشكل كبير في زيادة الوعي المعرفي وتنمية مهارات التعلم الذاتي مثل التلخيص والتحليل، إلى جانب المهارات الوجدانية مثل الصبر والتعاون، والتي قيمها 57.5% من المشاركين بأنها "ممتازة". ومع ذلك، تبين ضعف التفاعل مع الأدوات الرقمية للمشروع، حيث لم يستخدمها 68.5% من المشاركين، إلى جانب تحديات تتعلق بتوقيت التصفيات الذي تزامن مع الامتحانات النهائية، ما تسبب في عزوف طلاب المرحلة الثانوية. كما كشفت الدراسة عن تفاوت في المشاركة بين المراكز، حيث كانت مراكز مثل المنيا وسمالوط أكثر نشاطًا مقارنة بمراكز أخرى. أوصى البحث بضرورة تحسين الترويج في المناطق الريفية، تعديل توقيت التصفيات، تعزيز التفاعل الرقمي، وتقديم دعم إضافي للمكتبات لضمان تحقيق الأهداف المنشودة واستدامة التأثير.
الكلمات الرئيسية
المشروع الوطني للقراءة؛ اتجاهات القراءة؛ مبادرات القراءة
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية؛ العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 220
تنزیل PDF: 132
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.