• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
علي حفني محمد, محمد. (2025). Analyse morphosémantique des enseignes commerciales en applique à Sohag. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), 268-308. doi: 10.21608/jfafu.2024.336922.2140
محمد علي حفني محمد. "Analyse morphosémantique des enseignes commerciales en applique à Sohag". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 1, 2025, 268-308. doi: 10.21608/jfafu.2024.336922.2140
علي حفني محمد, محمد. (2025). 'Analyse morphosémantique des enseignes commerciales en applique à Sohag', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), pp. 268-308. doi: 10.21608/jfafu.2024.336922.2140
علي حفني محمد, محمد. Analyse morphosémantique des enseignes commerciales en applique à Sohag. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(1): 268-308. doi: 10.21608/jfafu.2024.336922.2140

Analyse morphosémantique des enseignes commerciales en applique à Sohag

المقالة 138، المجلد 17، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 268-308  XML PDF (1.37 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2024.336922.2140
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد علي حفني محمد email
قسم اللغة الفرنسية وادابها - كلية الآداب - جامعة سوهاج
المستخلص
تقوم هذه الدراسة بتحليل الأسماء التجارية في سوهاج بمصر، مع التركيز على جوانبها الدلالية والصرفية. تشير الدلالة إلى المعنى الموضوعي للكلمة، في حين تشمل الدلالة معاني ثانوية وذاتية، تتأثر بالسياق والتصورات الثقافية. تلعب الأسماء التجارية دورًا حاسمًا في بناء هوية الشركة، والتأثير على تصور المستهلك. وتكشف الدراسة أن هذه الأسماء غالبا ما تكون متعددة اللغات، وتضم لغات مثل العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية، مما يعكس التنوع الثقافي في سوهاج.
تظهر أمثلة مثل "نيو بوكادو" و"تشيك بوينت" و"بريجو" و"فرّوج" كيف تنقل هذه الاختيارات اللغوية قيم الحداثة والأصالة والعالمية، بهدف جذب زبائن متنوعين. ويشير استخدام اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية في بعض الأسماء إلى الرغبة في الاستفادة من صور التطور والأناقة المرتبطة بهذه اللغات.
يوضح التحليل أن الأسماء التجارية ليست تسميات بسيطة، ولكنها عناصر محملة بمعاني عميقة. فهي تساهم في صورة العلامة التجارية وتجربة العملاء، بينما تعكس استراتيجيات التسويق وقيم الشركة. وفي الختام يسلط هذا البحث الضوء على أهمية اللغة في بناء الهوية التجارية ويمهد الطريق لدراسات مستقبلية حول تأثير الاختيارات المعجمية في سياقات ثقافية ولغوية مختلفة.
الكلمات الرئيسية
Morphologie؛ sémantique؛ enseignes commerciales
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 75
تنزیل PDF: 99
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.