جمال عبد الحميد, ندى. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), 474-519. doi: 10.21608/jfafu.2024.324729.2112
ندى جمال عبد الحميد. "الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17, 1, 2025, 474-519. doi: 10.21608/jfafu.2024.324729.2112
جمال عبد الحميد, ندى. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 17(1), pp. 474-519. doi: 10.21608/jfafu.2024.324729.2112
جمال عبد الحميد, ندى. الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2025; 17(1): 474-519. doi: 10.21608/jfafu.2024.324729.2112
الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط
ملخص البحث : هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس أدائي لقياس اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط والتحقق من كفاءته في الكشف عن اضطرابات المعالجة الحسية وتميزها و تحديد اتجاهها، هل هو فرط أو نقص في المعالجة الحسية ، وقد طبقت الدراسة على عينة مكونة من ( 135طفل)(100 طفل ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط و( من العاديين 35 )، ممن تراوحت أعمارهم بين (6-11)عام, تم تطبيق المقاييس التالية على العينة مقياس اضطرابات المعالجة الحسية ( إعداد الباحثة )، مقياس كونرز3( خالد البنا، على الرشدى ،2022) وجائت نتائج الدراسة لتؤكد على الكفاءة السيكومترية لمقياس اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط حيث تمثلت دلالات صدق المقياس في صدق المحتوى المتمثل في صدق المحكمين، و الصدق التمييزي حيث كان للمقياس قدرة على التمييز بين ذوي اضطراب المعالجة الحسية و العاديين ، كما توافرت دلالات ثبات المقياس من خلال التجزئة النصفية ، وثبات ألفا كرونباخ و قد تراوحت بين المقبولة و المرتفعة ، مما يشير إلى أن المقياس يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة . الكلمات المفتاحية :( اضطرابات المعالجة الحسية - الاطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط- التمييز الحسي – التعديل الحسي – اضطراب الوضع و الاداء ) .