غراب, سحر محمد إبراهيم. (2024). علاقة الذكاء الاصطناعى بعلم الأنثروبولوجيا : رؤية نظرية استشرافية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(2), 1424-1468. doi: 10.21608/jfafu.2024.322300.2106
سحر محمد إبراهيم غراب. "علاقة الذكاء الاصطناعى بعلم الأنثروبولوجيا : رؤية نظرية استشرافية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 2, 2024, 1424-1468. doi: 10.21608/jfafu.2024.322300.2106
غراب, سحر محمد إبراهيم. (2024). 'علاقة الذكاء الاصطناعى بعلم الأنثروبولوجيا : رؤية نظرية استشرافية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(2), pp. 1424-1468. doi: 10.21608/jfafu.2024.322300.2106
غراب, سحر محمد إبراهيم. علاقة الذكاء الاصطناعى بعلم الأنثروبولوجيا : رؤية نظرية استشرافية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(2): 1424-1468. doi: 10.21608/jfafu.2024.322300.2106
علاقة الذكاء الاصطناعى بعلم الأنثروبولوجيا : رؤية نظرية استشرافية
قسم الأنثروبولوجيا - كلية الدراسات الأفريقية العليا - جامعة القاهرة - الجيزة
المستخلص
علاقة الذكاء الاصطناعى بعلم الأنثروبولوجيا : رؤية نظرية استشرافية
الملخص تهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على دور الإنسان فى نشأة الذكاء الاصطناعى، والوقوف على رصد الآثار المترتبة على ذلك فى المجتمع، أما الهدف الثانى فهو: رصد دور الذكاء الاصطناعى فى تطوير علم الأنثروبولوجيا ودوره فى معالجة المخاطر والمشكلات الثقافية والأخلاقية التى صاحبت ظهور الذكاء الاصطناعى، وبناء عليه تشكل التساؤل الرئيسى للبحث: لماذا يلجأ الإنسان إلى إضفاء الصفات البشرية وخصوصًا الذكاء البشرى على أجهزة مادية تتمتع بالذكاء الاصطناعى التي تتسبب فى نهاية المطاف إلى ظهور الكثير من المشكلات والمخاطر الثقافية والأخلاقية بالمجتمع؟ وفى هذا الصدد تبنت الدراسة المدخل النظري التجسيم أو التشبيه Anthropomorphization وهو إسناد صفات شبيهة بالبشرإلى كيانات غير بشرية مثل الروبرت ذات الذكاء الاصطناعى الذى يشبه الذكاء البشرى، واعتمدت الباحثة على المنهج النظرى من خلال الاعتماد على الأبحاث والدراسات الأكاديمية والأدبية وتوصى الباحثة إلى أهمية القيام بإجراء دراسات ميدانية وعقد ورش عمل لمناقشة أثر الذكاء الاصطناعى على علم الأنثروبولوجيا.