حسن, محمد کمال أحمد. (2024). تأثير تطبيقات الذكاء الإصطناعي علي عملية التنشئة الإجتماعية للأبناء. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), 1705-1768. doi: 10.21608/jfafu.2024.317997.2099
محمد کمال أحمد حسن. "تأثير تطبيقات الذكاء الإصطناعي علي عملية التنشئة الإجتماعية للأبناء". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 1, 2024, 1705-1768. doi: 10.21608/jfafu.2024.317997.2099
حسن, محمد کمال أحمد. (2024). 'تأثير تطبيقات الذكاء الإصطناعي علي عملية التنشئة الإجتماعية للأبناء', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), pp. 1705-1768. doi: 10.21608/jfafu.2024.317997.2099
حسن, محمد کمال أحمد. تأثير تطبيقات الذكاء الإصطناعي علي عملية التنشئة الإجتماعية للأبناء. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(1): 1705-1768. doi: 10.21608/jfafu.2024.317997.2099
تأثير تطبيقات الذكاء الإصطناعي علي عملية التنشئة الإجتماعية للأبناء
أستهدفت الدراسة الحالية، التعرف علي شكل ومضمون عملية التنشئة الإجتماعية للأبناء في ظل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، وتحقيقا له قدمت الدراسة تساؤلاً يبحث عن ما شكل ومضمون عملية التنشئة الإجتماعية للأبناء في ظل تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟ وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية معتمدة في منهجيتها لتحليل وتفسير إشكاليتها علي الأسلوب النقدي المقارن ، مستعينة بمنهج المسح الاجتماعي بالعينة المختارة البالغ قوامها(173 أسرة) تم أختيارهم بطريقة عمدية من الأسر التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنشئة الإجتماعية لأبنائهم، ومن المقيمين بريف وحضر الفيوم. وقد أستخلصت نتائجها ضمن إجراء مجموعة منتقاة من المعالجات الإحصائية التي قدمت تشريحاً للبيانات الكمية. وقد توصلت الدراسة ألي تنوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يعتمد عليها الوالدين في عملية التنشئة الإجتماعية للأبناء ما بين تطبيقات تعليمية تربوية كتطبيق Class Craft، Inquire، وتطبيقات تتعلق بالتفاعل الاجتماعي للأبناء كتطبيق Family Time، Family Line، Net Nanny. كما كشفت نتائج الدراسة عن تنوع في الأهداف التي يستخدم فيها الوالدين تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أبنائهم ما بين أهداف تعليمية تربوية، وأهداف تختص بالتفاعل الأجتماعي، وأهداف تتعلق بتوفير الخصوصية والأمان للأبناء. كما توصلت الدراسة إلي عدد من التحديات التي واجهت الوالدين خلال استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية التنشئة الإجتماعية لأبنائهم وتمثلت في التحديات التكنولوجية، والتحديات الأخلاقية، والأجتماعية، والأقتصادية. كما أكدت الدراسة علي ان أهم أشكال التنشئة الإجتماعية التي أعتمد عليها الوالدين في التنشئة الإجتماعية لأبنائهم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كانت التنشئة الإجتماعية الإستباقية، ثم التنشئة الإجتماعية المخططة، والتنشئة الإجتماعية التعاونية.