أحمد, محمد عبد المنعم. (2024). تقنيات الارتجال فى فن الممثل وتأثيراتها فى عروض المخرج خالد جلال بمركز الإبداع الفنى المصرى. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), 1620-1704. doi: 10.21608/jfafu.2024.309283.2091
محمد عبد المنعم أحمد. "تقنيات الارتجال فى فن الممثل وتأثيراتها فى عروض المخرج خالد جلال بمركز الإبداع الفنى المصرى". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 1, 2024, 1620-1704. doi: 10.21608/jfafu.2024.309283.2091
أحمد, محمد عبد المنعم. (2024). 'تقنيات الارتجال فى فن الممثل وتأثيراتها فى عروض المخرج خالد جلال بمركز الإبداع الفنى المصرى', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), pp. 1620-1704. doi: 10.21608/jfafu.2024.309283.2091
أحمد, محمد عبد المنعم. تقنيات الارتجال فى فن الممثل وتأثيراتها فى عروض المخرج خالد جلال بمركز الإبداع الفنى المصرى. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(1): 1620-1704. doi: 10.21608/jfafu.2024.309283.2091
تقنيات الارتجال فى فن الممثل وتأثيراتها فى عروض المخرج خالد جلال بمركز الإبداع الفنى المصرى
يطرح البحث موضوع تقنيات الارتجال فى فن الممثل؛ ليناقش تأثيراتها فى عروض المخرج خالد جلال بمركز الإبداع الفنى المصرى، معتمداً على المنهج التحليلى الوصفى؛ لملاءمته موضوع البحث؛ فيشير- فى البداية - إلى مفهوم الارتجال ووظائفه، ثم يستعرض أبرز تقنياته وأكثرها فاعلية عند ممارسة عملية الارتجال. توقف - بعد ذلك - عند فلسفة عمل المخرج خالد جلال فى مركز الإبداع الفنى المصرى وأسلوب عروضه الارتجالية، موضحاً أنه يعتمد على ارتجال الممثلين فى أثناء البروفات؛ لخلق النص والعرض المسرحيين؛ إذ يصيغ هذه الارتجالات فى صورة لوحات كوميدية هزلية قصيرة يتكون منها العرض. ثم يتناول الباحث - فى شئ من التفصيل - عرض (قهوة سادة) للمخرج خالد جلال عام 2008م؛ بوصفه أنموذجاً تطبيقياً. و قد أسفرت نتائج البحث عن أن عروضه لا تتأسس على نصوص جاهزة مكتوبة مسبقاً فى بنية درامية محكمة، لكنها عبارة عن لوحات قصيرة مرتجلة تتتابع بالتجاور - لا التصاعد - عبر بنية فنية مرنة، وتناقش موضوعات عدة تتعلق بالإنسان بوصفه محورها الرئيس، ويُعد ملمح الانتماء والحنين للماضى سمة أساسية تميزها. يقدم المخرج خالد جلال هذه العروض بأسلوب لاواقعى فى الإخراج قائم على كسر الإيهام؛ لتحقيق التلقى العقلانى للعرض. وتتسم هذه العروض بارتباط عنصر الأداء التمثيلى بعناصر الكوميديا الكاريكاتورية، مع عدم الاستعانة بالديكور التقليدى، والاستعاضة عنه ببقع الإضاءة، والأضواء الملونة، وبعض المفردات البسيطة الموحية، كما أن الملابس موحدة دوماً، كذلك يوظف المخرج الموسيقى والأغانى والرقص؛ ليضفى على عروضه طابع المنوعات، ولبلورة المغزى الانتقادى المطلوب.