عبدالغني, عبدالله محمد كامل. (2024). التقاطب المكاني والهوية في رواية "قناع بلون السماء" لباسم خندقجي. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(2), 476-537. doi: 10.21608/jfafu.2024.302144.2072
عبدالله محمد كامل عبدالغني. "التقاطب المكاني والهوية في رواية "قناع بلون السماء" لباسم خندقجي". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 2, 2024, 476-537. doi: 10.21608/jfafu.2024.302144.2072
عبدالغني, عبدالله محمد كامل. (2024). 'التقاطب المكاني والهوية في رواية "قناع بلون السماء" لباسم خندقجي', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(2), pp. 476-537. doi: 10.21608/jfafu.2024.302144.2072
عبدالغني, عبدالله محمد كامل. التقاطب المكاني والهوية في رواية "قناع بلون السماء" لباسم خندقجي. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(2): 476-537. doi: 10.21608/jfafu.2024.302144.2072
التقاطب المكاني والهوية في رواية "قناع بلون السماء" لباسم خندقجي
قسم اللغة العربية وآدابها - كلية الآداب - جامعة دمياط
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى تتبع التقاطبات المكانية في رواية (قناع بلون السماء)، لبيان مدى أثرها في تعزيز الهوية الفردية والجمعية، وأثرها كذلك في الدلالة على المشاعر النفسية للشخصيات داخل المتن الروائي تجاه الأمكنة المختلفة بما تتحمله من تقابلية. ويرصد البحث الحالة التفاعلية المعقودة بين الأمكنة المتضادة في تشكيل البناء السردي، وما تثيره هذه التضادية من تفاعل ديناميكي يُظهر المستوى السردي في النص المتمثل في مسار الأحداث، وتوظيف فعل الشخصيات في المشهد الحكائي عبر ارتباطها بالمكان داخل العالم الروائي؛ بوصفه الحاضن الرئيس لهذا التقاطب. يبدأ البحث بمقاربة نظرية لمفهومي (التقاطبات المكانية – الهوية)، ثم يسير البحث في دراسة التقاطبات المكانية داخل الرواية على خمس ثنائيات تشكل العماد الرئيس لطرفي التقاطب داخل النص السردي، وهذه الثنائيات الخمس هي: ثنائية المكان بين الانفصال والاتصال، ثنائية المكان بين المركز والهامش، ثنائية المكان بين الأليف والمعادي، ثنائية المكان بين الداخل والخارج، ثنائية المكان بين السكون والحركة. مع تحليل دلالة هذه الثنائيات جميعها على الهوية والانتماء، ما بين حالة التعزيز والفخر أو التلاشي والمحق.