تلعب المفردات دورًا هامًا في تعلم اللغات الأجنبية، ويؤثر تدريس المفردات الصينية بشكل مباشر على المستوى اللغوي للدارسين العرب. ومن أهم سمات المفردات الصينية هي المَشترك اللفظى (الكلمة متعددة المعني). حيث يساعد تدريس المَشترك اللفظى دارسى اللغة الصينية من العرب على فهم تطور مفردات اللغة الصينية، وإثراء الحصيلة اللغوية. يهدف هذا البحث إلي تحليل الأخطاء اللغوية في استخدام المشترك اللفظي في اللغة الصينية وذلك عن طريق عمل استبيان علي عينة من طلاب المستوي المتوسط في جامعة قناة السويس مصدره سلسلة "طريق النجاح" لتعليم اللغة الصينية، حيث تم اختيار 20 مشترك لفظي كمادة بحثية، وقد اعتمد هذا البحث علي "قاموس اللغة الصينية العربية" كمصدر للمجموعة، ، ليعكس مدي إتقان دارسى اللغة الصينية من العرب للمفردات متعددة المعني، وتحليل الأخطاء الناتجة عن استخدام المشترك اللفظي مما يؤثر علي فهم واستيعاب النصوص المختلفة والذي بدوره يؤثر علي مستوي الترجمة. ينقسم هذا البحث إلي عدة نقاط هامة أولها تعريف للمشترك اللفظي وتوضيح الترابط بين الدلالات المختلفة للكلمة الواحدة، ثم يأتي الاستبيان موضحًا أنواع الأخطاء اللغوية في استخدام المشترك اللفظي وتحليلها منها أخطاء خاصة بدلالة الكلمة وخصائصها وطريقة استخدامها. وقد اعتمد هذا البحث علي المنهج الإحصائي والمنهج التحليلي منهجًا لتحليل المفردات عينة البحث.