عاشور, عماد عبد العظيم, لطفي, أسامة. (2024). هيئــات معبــــــود الطقـــس وأثــــره في الأناضـــــــول. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), 824-867. doi: 10.21608/jfafu.2024.263351.2016
عماد عبد العظيم عاشور; أسامة لطفي. "هيئــات معبــــــود الطقـــس وأثــــره في الأناضـــــــول". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 1, 2024, 824-867. doi: 10.21608/jfafu.2024.263351.2016
عاشور, عماد عبد العظيم, لطفي, أسامة. (2024). 'هيئــات معبــــــود الطقـــس وأثــــره في الأناضـــــــول', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), pp. 824-867. doi: 10.21608/jfafu.2024.263351.2016
عاشور, عماد عبد العظيم, لطفي, أسامة. هيئــات معبــــــود الطقـــس وأثــــره في الأناضـــــــول. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(1): 824-867. doi: 10.21608/jfafu.2024.263351.2016
هيئــات معبــــــود الطقـــس وأثــــره في الأناضـــــــول
كان لاستيعاب مناطق الأناضول الكثير من ثقافات المناطق المجاورة أثرٌ كبير في تعدد آلهتها ومعابدها، وأولوا سكان الأناضول اهتمامًا كبيرًا بديانتهم على المستوى السياسي والاقتصادي. وكانت للبيئة الجغرافية دورًا مهمًا في تكوين رؤية سكان الأناضول حول طبيعة معبود الطقس الذي ارتبط بشكل كبير بوجود المياه، سواء تلك التي تسقط مع الأمطار والعواصف أو تلك التي تنبع من المياه الجوفية، وتجسّدت صور معبود الطقس في الأناضول في البداية في ثوب سومري من حيث اللقب والصفة، الأمر الذي سبب إشكالية في تحديد اسم وطبيعة معبود الطقس في الأناضول، بالإضافة إلى إشكالية تعدد الصفات للمعبود، الأمر الذي يخلق حيرة حول هل هي سمات معينه لمعبود الطقس أم أن هذه الصفات والأسماء معبودات فردية أخرى، وتتيجة لذلك ظهرت عدة هيئات مختلفة لمعبود الطقس في الأناضول تمثلت في المعبود: تيشوب، تارو، نيباس، تيلبينوس، تارخونت/تارخوند وغيرها. وتم تصوير هذه المعبودات على المنحوتات والنقوش المختلفة، بالإضافة إلى النصوص الملكية التي عكست مدى أهمية معبود الطقس في الأناضول.