الديب, دعاء. (2023). "علمنة" أحداث النازى في أدب الجيل الثانى "رقص العقارب" نموذجا. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 2117-2163. doi: 10.21608/jfafu.2024.253685.2000
دعاء الديب. ""علمنة" أحداث النازى في أدب الجيل الثانى "رقص العقارب" نموذجا". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 2117-2163. doi: 10.21608/jfafu.2024.253685.2000
الديب, دعاء. (2023). '"علمنة" أحداث النازى في أدب الجيل الثانى "رقص العقارب" نموذجا', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 2117-2163. doi: 10.21608/jfafu.2024.253685.2000
الديب, دعاء. "علمنة" أحداث النازى في أدب الجيل الثانى "رقص العقارب" نموذجا. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 2117-2163. doi: 10.21608/jfafu.2024.253685.2000
"علمنة" أحداث النازى في أدب الجيل الثانى "رقص العقارب" نموذجا
تتعرض الدراسة للتغيرات التي حدثت في أدب الجيل الثانى"لأحداث النازى"، كما تتعرض لفكرة الأجيال في هذا الأدب، وفكرة الاستمرارية على خلفية حداثية في طريقة التناول والعرض، تتماشى مع البعد الزمنى للقصة. ولكن تتم هذه التغييرات على خلفية صهيونية لا تقلل من قداسة "أحداث النازى" في الوعى الجمعى الاسرائيلى؛ بل تركز هذه السرديات على التأثيرات النفسية المستمرة لدى هذا الجيل كجيل ثانى، والمبالغة فيها من خلال التركيز على العالم الداخلى للأبطال، والعلاقات المتشابكة بين عالمهم وعالم الآباء. وتطبق الدراسة كل هذه المتغيرات، والاشكاليات على رواية"מחול העקרבים""رقص العقارب" للأديبة الإسرائيلية "שפרה הורן" "شفرا هورن"، حيث تعرض الرواية لتشكيل العالم النفسى للأبطال، على خلفية التماهى بين الصهيونية والنازية في تشكيل الهوية الإسرائيلية.