عبد الجواد, نجوان أحمد عاصم. (2024). خوارزميات المنصات الرقمية ودورها في تشكيل الرأي العام ( أزمة فلسطين نموذجًا ). مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), 671-727. doi: 10.21608/jfafu.2024.261426.2013
نجوان أحمد عاصم عبد الجواد. "خوارزميات المنصات الرقمية ودورها في تشكيل الرأي العام ( أزمة فلسطين نموذجًا )". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 1, 2024, 671-727. doi: 10.21608/jfafu.2024.261426.2013
عبد الجواد, نجوان أحمد عاصم. (2024). 'خوارزميات المنصات الرقمية ودورها في تشكيل الرأي العام ( أزمة فلسطين نموذجًا )', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), pp. 671-727. doi: 10.21608/jfafu.2024.261426.2013
عبد الجواد, نجوان أحمد عاصم. خوارزميات المنصات الرقمية ودورها في تشكيل الرأي العام ( أزمة فلسطين نموذجًا ). مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(1): 671-727. doi: 10.21608/jfafu.2024.261426.2013
خوارزميات المنصات الرقمية ودورها في تشكيل الرأي العام ( أزمة فلسطين نموذجًا )
لقد غيرت خوارزميات المنصات الإفتراضية بشكل جذري الطريقة التي نتفاعل بها مع المعلومات، فأصبحت تحاكى الوظائف المعرفية للإنسان مثل التفكير والتواصل والإهتمامات المختلفة ، وحل المشكلات المعقدة معتمدة على يمايسمى بالخلايا العصبية الرقمية ،ففي عصر الإعلام الرقمي، لعبت الخوارزميات دورًا محوريًا في تحديد كيفية وصول المعلومات إلى المستخدمين فتنطلق الدراسة من هدف رئيسي وهو التعرف على العلاقة الإفتراضية حول تأثير خوازرميات المنصات الرقمية على الرأى العام وتشكليه ، والتعرف على التأثيرات النفسية والاجتماعية للتخصيص الخوارزمي على المستخدمين . فاستخدمت الدراسة منهج تحليل المضمون لبعض الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي الثلاثة ( تويتر – إنستجرام – الفيس بوك) مستخدمة أدوات التحليل الاجتماعي لكل منصة مثل لقياس عدد التفاعل Tweet Deck, Brand watch, Social bakers . مثل عدد المتابعين، التغريدات، الإعجابات، والمشاركات ، ومن ثم تم اختيار صفحات داعمة للازمة الفلسطينية و تم عمل تحليل مضمون من قبل الباحثة وهي صفحة الجزيرة فلسطين على منصة تويتر ، وصفحة العربية العربية على الفيس بوك ، ومنصة أنا العربي على منصة إنستجرام ، كما عملت الدراسة تتبع للصفحات والتغريدات التي تم حجب المحتوي لها على منصات الثلاثة منذ بداية الأزمة 7 أكتوبر 2023 . وتوصلت نتائج الدراسة إلي الخوارزميات تميل إلى تعزيز فقاعات المعلومات وتقوية التحيز التأكيدي طبقًا لتصفح المستخدم ، وأن التخصيص الخوارزمي يؤثر على سلوكيات المستخدمين وتفاعلهم مع المحتوى.مما يؤثرعلى تشكيل الرأي العام