• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 2
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 2
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
العدد العدد 1
اللغويات والثقافات المقارنة
العدد العدد 1
الانسانيات والعلوم الاجتماعية
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
کمال کردى, ربيع. (2024). واقعية الجندر والتوازن بين الجنسين:دراسة ميدانية على عضوات هيئة التدريس بجامعة الفيوم. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), 245-302. doi: 10.21608/jfafu.2023.220479.1923
ربيع کمال کردى. "واقعية الجندر والتوازن بين الجنسين:دراسة ميدانية على عضوات هيئة التدريس بجامعة الفيوم". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16, 1, 2024, 245-302. doi: 10.21608/jfafu.2023.220479.1923
کمال کردى, ربيع. (2024). 'واقعية الجندر والتوازن بين الجنسين:دراسة ميدانية على عضوات هيئة التدريس بجامعة الفيوم', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 16(1), pp. 245-302. doi: 10.21608/jfafu.2023.220479.1923
کمال کردى, ربيع. واقعية الجندر والتوازن بين الجنسين:دراسة ميدانية على عضوات هيئة التدريس بجامعة الفيوم. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2024; 16(1): 245-302. doi: 10.21608/jfafu.2023.220479.1923

واقعية الجندر والتوازن بين الجنسين:دراسة ميدانية على عضوات هيئة التدريس بجامعة الفيوم

المقالة 4، المجلد 16، العدد 1، يناير 2024، الصفحة 245-302  XML PDF (984.4 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2023.220479.1923
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ربيع کمال کردى email
کلية الآداب جامعو الفيوم
المستخلص
تهدف الدراسة إلى تعرف بعضاً من صور المساواة والتوازن بين الجنسين (أعضاء وعضوات هيئة التدريس) فى جامعة الفيوم، كما فى الدراسات العليا بصفة خاصة ، والترقى العلمى وتقلد المناصب القيادية الجامعية، وحرية الاختيار الزواجى، وحصول المرأة على الميراث، والهجرة النسائية. تعتمد الدراسة على المنهج الأنثروبولوجى بأدواته دليل العمل الميدانى والمقابلة مع (20) مستجوبة و(15) مستجوب.
توصلت الدراسة إلى أن الدراسات العليا بصفة عامة أدت إلى المساواة أو التوازن بين الجنسين فى مختلف الدرجات العلمية بين أعضاء هيئة التدريس ، بل وتفوق نسبة الإناث فى الدراسات العليا على الذكور فى كثير من كليات الجامعة، بصفة خاصة. كما كشفت الدراسة الزيادة العددية لعضوات هيئة التدريس فى كثير من كليات الجامعة، مما أدى إلى ظهور ما يمكن تسميته بالمؤسسات الأنثوية. وأوضحت الدراسة أن الترقى العلمى وتقلد المناصب القيادية الجامعية لا يرتبطان بالجندر أكثر من ارتباطهما بالأقدمية والكفاءة العلمية. كما كشفت الدراسة إسهام التعليم الجامعى بصفة عامة والدراسات العليا وعمل المرأة فى حرية الاختيار الزواجى، وبالتالى ليس هناك تأثير للسلطة الأبوية. علاوة على أن قوانين الميراث لعبت دوراً فى حصول المرأة على حقها فى الميراث ، مما أدى إلى المساواة والتوازن بين الجنسين من حيث الحصول على الحق فى الميراث. كما أوضحت الدراسة أن الزوج والأسرة الأبوية للمرأة، إضافة إلى قوانين الهجرة وقوانين العمل من عوامل حدوث الهجرة النسائية، وبالتالى المساواة بين الجنسين، مما يؤكد عدم ارتباط الهجرة بالجندر.
الكلمات الرئيسية
الجندر؛ التوازن بين الجنسين؛ المساواة
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 369
تنزیل PDF: 318
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.