اللهيبي, هدى. (2023). تقنيّات السّرد عند الجاحظ الإشارات والمضمرات "كتاب الحيوان أُنموذجاً". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 1895-1921. doi: 10.21608/jfafu.2023.226195.1941
هدى اللهيبي. "تقنيّات السّرد عند الجاحظ الإشارات والمضمرات "كتاب الحيوان أُنموذجاً"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 1895-1921. doi: 10.21608/jfafu.2023.226195.1941
اللهيبي, هدى. (2023). 'تقنيّات السّرد عند الجاحظ الإشارات والمضمرات "كتاب الحيوان أُنموذجاً"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 1895-1921. doi: 10.21608/jfafu.2023.226195.1941
اللهيبي, هدى. تقنيّات السّرد عند الجاحظ الإشارات والمضمرات "كتاب الحيوان أُنموذجاً". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 1895-1921. doi: 10.21608/jfafu.2023.226195.1941
تقنيّات السّرد عند الجاحظ الإشارات والمضمرات "كتاب الحيوان أُنموذجاً"
يهدف هذا البحث إلى استجلاء المقومات الأساسية للنظرية السرديّة الحديثة، وقدرتها على اكتناه نصوص التراث العربي النثرية، التي أدرجتها التصنيفات النظرية للأجناس ضمن جنس السرد، فطابقت في بعض تعريفاتها بين النثر والسرد. ولا سيما حين يكون السرد آلية من آليات مراجعة النصوص التي احتفظت بها ذاكرة الجماعة عند أديب مثّل رأس مدرسة كتابيّة في عصره، وفي العصور التي تلته فالتأمت في كتبه الجامعة النصوص النثرية وتعالقت بالسرد، فتناسجت وتواشجت لتعبر عن حساسية العصر ومنازعه، ليسيغ عليها سيماء إبداعه، ويسمها بوسمه لتغدو نصوصاً أنتجتها الثقافة بوصفها مؤلفاً نسقياً مضمراً، ونسجتها وسبكتها عقلية أوتيت من بسطة العلم والقلم واللسان حظاً وافراً، وضربت من الاستقصاء والتوسع والاستطراد بسهم عظيم نعني بذلك أبا عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني الجاحظ. من هنا كان اختيارنا لأبرز النصوص التي توسّلت عنده بالسرد لإبراز مقوّمات التماسك السردي، ورأينا أنها تجلّت أكثر ماتجلّت في نمطين من الأنماط هما الأمثال والخرافات، في محاولة لتبيان وظائف السرد ومقوّماته وأثره في تحقيق سردية الثقافة والكشف عن القيم الثقافية والمواقف الفكرية التي احتفظت بها النصوص وتناقلتها الجماعة إلى أن انتهت إلى عقل الجاحظ وفكره فأنزلها في سياق ثقافي وأدبي ولا سيما في كتاب جامع من كتب الأدب ككتاب الحيوان.