محمد إبراهيم, سمير بدر. (2023). ثروات الخزرج في الجاهلية وعصر الرسول صلى الله عليه وسلم. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 1830-1911. doi: 10.21608/jfafu.2023.209512.1902
سمير بدر محمد إبراهيم. "ثروات الخزرج في الجاهلية وعصر الرسول صلى الله عليه وسلم". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 1830-1911. doi: 10.21608/jfafu.2023.209512.1902
محمد إبراهيم, سمير بدر. (2023). 'ثروات الخزرج في الجاهلية وعصر الرسول صلى الله عليه وسلم', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 1830-1911. doi: 10.21608/jfafu.2023.209512.1902
محمد إبراهيم, سمير بدر. ثروات الخزرج في الجاهلية وعصر الرسول صلى الله عليه وسلم. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 1830-1911. doi: 10.21608/jfafu.2023.209512.1902
ثروات الخزرج في الجاهلية وعصر الرسول صلى الله عليه وسلم
نَمَتْ ثروة الخزرج في يثرب اعتمادا على الزراعة والفلاحة؛ ولذا تعد مقومات الزراعة عندهم من أهم عناصر الثروة التي امتلكها بنو قيلة، كالأرض والبستان والبئر والإبل، وإذا كانت الحياة في يثرب تتسم بالاستقرار فإن معيشة الخزرج كانت وفقا للنظام القبلي العشائري الذي لا يختلف كثيرا في الحَضَر عن أهل الوَبَر، فكل بطن من بطونهم يعيش في دائرة سكنية تحمل غالبا اسم البطن وتشمل الأراضي والحوائط والآبار، ويحوط ذلك ويحميه آطام شامخة يتحصنون بها من كل عدو داخل المدينة وخارجها، وكانت تلك الآطام دلالة على العز والثروة والجاه، وبطبيعة الحال فقد اشتُهرت بطون من الخزرج بالثراء والسيادة والشرف، مثل بني النجار وبني ساعدة وبني بياضة، وقد نبغ في تلك البطون شخصيات بعينها عُرفت بالغنى والرئاسة، وكان لهؤلاء دور بارز في الجاهلية وعصر النبوة. والبحث الذي بين أيدينا يرصد ثروات قبيلة الخزرج في الجاهلية وعصر النبوة، ويقدم في صورة إحصائية عدد حوائط الخزرج وآبارهم وآطامهم، وهو ما لم تتناوله دراسة سابقة بالرغم من كثرة ما كُتب عن تاريخ المدينة المنورة بصفة عامة، وما كُتب عن الخزرج بصفة خاصة. ويبدأ البحث بتعريف الثروة عند عرب الجزيرة في الجاهلية وصدر الإسلام، ثم يستعرض ثروات بطون الخزرج من الآبار، والحوائط، والآطام، والثروة الحيوانية، وأخيرا يقدم قائمة بأسماء سُرَاة الخزرج، وكل ذلك في دراسة إحصائية ووفق أصول المنهج التاريخي النقدي، لنخرج بصورة واضحة حول ثروات الخزرج ومكانتهم الاقتصادية في يثرب دار الهجرة.