عقيلة عبد المنعم, حمدي. (2023). قصيدة "قد محا آيةَ الشبابِ المشيبُ" للمُويَّد في الدين الفاطمي(ت470هـ) "مقاربة حجاجية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 1697-1752. doi: 10.21608/jfafu.2023.203293.1892
حمدي عقيلة عبد المنعم. "قصيدة "قد محا آيةَ الشبابِ المشيبُ" للمُويَّد في الدين الفاطمي(ت470هـ) "مقاربة حجاجية"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 1697-1752. doi: 10.21608/jfafu.2023.203293.1892
عقيلة عبد المنعم, حمدي. (2023). 'قصيدة "قد محا آيةَ الشبابِ المشيبُ" للمُويَّد في الدين الفاطمي(ت470هـ) "مقاربة حجاجية"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 1697-1752. doi: 10.21608/jfafu.2023.203293.1892
عقيلة عبد المنعم, حمدي. قصيدة "قد محا آيةَ الشبابِ المشيبُ" للمُويَّد في الدين الفاطمي(ت470هـ) "مقاربة حجاجية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 1697-1752. doi: 10.21608/jfafu.2023.203293.1892
قصيدة "قد محا آيةَ الشبابِ المشيبُ" للمُويَّد في الدين الفاطمي(ت470هـ) "مقاربة حجاجية"
حاول هذا البحث تقديم مقاربة حجاجية لقصيدة "قد محا آية الشباب المشيب" للمؤيَّد في الدين داعي الدعاة الفاطمي، وتشتمل الدراسة على مُقدِّمة، يليها الجانب النظري، وفيه يوضِّح الباحث مفهوم نظرية الحجاج، وكذلك تعريف موجز بالشاعر صاحب القصيدة، وأما الجانب الرئيس من الدراسة فهو الجانب التطبيقي؛ وفيه يحاول الباحث قراءة القصيدة في ضوء منجزات الدراسات الحجاجية للأدب، كما حاول البحث أيضًا إثبات حقيقة أن الشعر لا يقتصر فقط على الجانب التخييلي، بل يتجاوز ذلك إلى تحقيق غايات حجاجية وتداولية. وقد قسَّم الباحث القصيدة إلى أربعة مشاهد نصيَّة، محاولاً الكشف في كل مشهد من هذه المشاهد- عن التقنيات الخطابية، والأساليب البلاغية، وكذلك الجوانب الإيقاعية المتنوعة التي وظَّفها الشاعر في تقديم حُجَجِهِ وتأكيدها، محاولة لمعرفة مدى مساهمتها في عملية التواصل والإقناع. وتنتهي الدراسة بخاتمة توجز أهم النتائج التي توصَّل الباحث إليها، والتي كان من أهمها أن شعر المؤيَّد يُعدُّ حقلاً خصبًا لدراسة الحجاج، ذلك لكون المؤيِّد متكلِّمًا داعيًا لمذهب، فغلب عقلُهُ عاطفتَهُ، الأمر الذي جعل شعره يتسم بالطابع الخَطَابِي الجدلي الذي يميل إلى العقل، ومعلوم تلك الصلة القوية التي تربط الحجاج بالخطابة؛ ففي رَحِمِ الخطابة، وُلِدَ الحجاج.