سند إبراهيم أحمد, إبراهيم. (2023). الأبنية الصرفية والإبداع مقاربة لسانية في ضوء المعالجة العصبية للغة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 1153-1241. doi: 10.21608/jfafu.2023.189845.1860
إبراهيم سند إبراهيم أحمد. "الأبنية الصرفية والإبداع مقاربة لسانية في ضوء المعالجة العصبية للغة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 1153-1241. doi: 10.21608/jfafu.2023.189845.1860
سند إبراهيم أحمد, إبراهيم. (2023). 'الأبنية الصرفية والإبداع مقاربة لسانية في ضوء المعالجة العصبية للغة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 1153-1241. doi: 10.21608/jfafu.2023.189845.1860
سند إبراهيم أحمد, إبراهيم. الأبنية الصرفية والإبداع مقاربة لسانية في ضوء المعالجة العصبية للغة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 1153-1241. doi: 10.21608/jfafu.2023.189845.1860
الأبنية الصرفية والإبداع مقاربة لسانية في ضوء المعالجة العصبية للغة
قسم النحو والصرف والعروض، كلية دار العلوم، جامعة المنيا
المستخلص
الملخص باللغة العربية: تتناول الدراسة موضوع: (الأبنية الصرفية والإبداع مقاربة لسانية في ضوء المعالجة العصبية للغة)؛ لتوضح قدرة المتكلم على إبداع الألفاظ التي تعبر عن قصديته ومراده. وتهدف الدراسة إلى رصد حركة الإبداع الصرفي في ضوء المعالجة العصبية، وبيان أهمية الألفاظ الجديدة في سد احتياجات المتكلم، فالعقل البشري لا يتوقف عن إبداع الألفاظ والتراكيب، وتوليد الصيغ والدلالات؛ مما يبرز قدرة المتكلم العقلية على الإبداع في الظواهر الصرفية، وتأتي الدراسة لتوضح ارتباط الألفاظ في إبداعها وإنتاجها بالبنية العصبية؛ لمعرفة حقيقتها وأصولها وكيفية تطورها. وإذا كان العقل البشري هو صانع القواعد والأحكام، فإنه في كثيرٍ من أحواله الإبداعية لا يلتزم بالقاعدة الصرفية، فغالبًا ما يتحرر من القيود الشكلية [القواعد والأحكام]، ومن هنا تأتي أهمية الدراسة لتوضح دور الأبنية الصرفية في نمو العربية وتطورها؛ تلبيةً لأغراض المتكلم في التعبير عن المعاني الجديدة. والمتكلم في استعمالاته المعاصرة يبدع ألفاظه الجديدة من خلال الظواهر الصرفية في إطار القواعد والأحكام التي أشار إليها الصرفيون، والتي نصت عليها قرارات المجامع اللغوية، وهذه الألفاظ لا تخرج عن الأوزان المعروفة سلفًا؛ لأن العقل يقوم باستدعاء الأبنية الصرفية من ذاكرته الذهنية لإبداع كلماته الجديدة قياسًا على الأبنية المعروفة.