الجامعة والتنشئة السياسية للشباب "طلاب جامعة الفيوم نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم - کلية الآداب

المستخلص

حاولنا خلال هذه الدراسة الكشف عن مدى قيام جامعة الفيوم بدورها في الأبعاد الثلاثة للتنشئة السياسية (الجانب المعرفي، الوجداني، السلوكي) لطلابها، وذلك عبر تبيان مستوى الطلاب في كل بعد من هذه الأبعاد الثلاثة، وكذلك عبر تبيان الاختلافات الحادثة بين الطلاب في درجاتهم على هذه الأبعاد بحسب النوع والفرقة الدراسية ونوع الكلية ومحل الإقامة (ريف-حضر)، وذلك بغية الوقوف على العقبات التي تعترض دور الجامعة في عملية التنشئة السياسية، والسبل الكفيلة بإزالتها، وبحسب ذلك جاءت أهم النتائج على النحو التالي:‌تضطلع الجامعة بدور معقول في تعزيز البعد المعرفي لعملية التنشئة السياسية لطلابها.كما كشفت نتائج الدراسة عن قوة الجانب الوجداني للتنشئة السياسية لدى الطلاب، ما يؤشر على الدور القوي للجامعة في توفير المناخ الملائم لنمو وإثراء هذا البعد، ‌كما كشفت نتائج الدراسة عن مستوى سلوكي سياسي متواضع لدى الطلاب عينة الدراسة.وبالتحول إلى المعوقات التي تعترض الجامعة في سبيل اضطلاعها بمهامها في التنشئة السياسية السليمة لطلابها، كانت أهم هذه المعوقات على النحو التالي:
1. الخوف من دخول السياسية إلى المدرجات وإحداث شغب داخل الحرم الجامعي.
2. تركيز كثير من الطلاب على مستقبلهم الدراسي وعدم الالتفات للأمور السياسية.
3. تركيز الجامعة على تزويد الطلاب بالمعارف العلمية فقط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية