أبو العطا, سحر محمد فتحي. (2023). من القصص الأندلسي إلى القص العربي الحديث (من الجزئيات إلى الأنساق). مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), 402-429. doi: 10.21608/jfafu.2022.172358.1833
سحر محمد فتحي أبو العطا. "من القصص الأندلسي إلى القص العربي الحديث (من الجزئيات إلى الأنساق)". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15, 1, 2023, 402-429. doi: 10.21608/jfafu.2022.172358.1833
أبو العطا, سحر محمد فتحي. (2023). 'من القصص الأندلسي إلى القص العربي الحديث (من الجزئيات إلى الأنساق)', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 15(1), pp. 402-429. doi: 10.21608/jfafu.2022.172358.1833
أبو العطا, سحر محمد فتحي. من القصص الأندلسي إلى القص العربي الحديث (من الجزئيات إلى الأنساق). مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2023; 15(1): 402-429. doi: 10.21608/jfafu.2022.172358.1833
من القصص الأندلسي إلى القص العربي الحديث (من الجزئيات إلى الأنساق)
تنطلق هذه الورقة البحثية من فرضية أن ثمة عناصر فنية تمثل جسرًا اتصاليًا بين الأعمال النثرية الأندلسية (طوق الحمامة، والتوابع والزوابع، وحي بن يقظان) وأدبنا الحديث، لاسيما الأعمال التي تنتمي إلى البدايات المبكرة في طريق تشكل أنواع أدبية كالرواية والقصة القصيرة مثل حديث عيسى ابن هشام وروايات أسبق في الظهور، ومن ثم يهدف البحث عبر تتبع العناصر الفنية القصصية في هذه الأعمال النثرية الأندلسية إلى إيضاح مختلف عناصر البناء الفني لكل عمل من هذه الأعمال كالعنوان والشخصيات والحوار لتبين رسوخها في الوعي الجمعي لأبناء الثقافة العربية، ودورها في تشكل الذائقة الجمالية العربية مما جعلها مؤهلة لتلقي وتقبل الأنواع السردية الغربية، لتتشكل الأنواع القصصية المبكرة في الأدب العربي الحديث من مجمل هذه التراكمات الفنية القارة والوافدة. استخدم البحث المنهج الشكلي للكشف عن عناصر التشكيل الفني للأعمال القصصية الأندلسية، ثم مقارنتها بأعمال أدبية مبكرة في الأدب العربي الحديث، باعتبار هذه العناصر بنى تشكل أعمالًا أدبية تمثل علامات جوهرية في الثقافة العربية وتشكل ذائقتها الجمالية ووعيها الجمعي.